مقديشو: اعلن القائد الاعلى لقوة الاتحاد الافريقي في الصومال الجنرال الاوغندي ناتان موغيشا الجمعة، انه quot;لا بديل آخرquot; لادارة الفترة الانتقالية السياسية في الصومال غير التمديد سنة للحكومة الحالية.

واعتبر الجنرال موغيشا خلال لقاء في مقر قيادته بمطار مقديشو، ان quot;لا بديل آخرquot; غير التمديد سنة لمهمة الحكومة الانتقالية.

واضاف quot;ليس هناك حل آخر (...) لا نستطيع وقف الجهود الجارية لبسط السلام (...) نحتاج الى شركاءquot; صوماليين.

وتنتهي ولاية المؤسسات الانتقالية (البرلمان) في آب/اغسطس 2011 بعد تمديدها سنتين في 2009.

وفي بداية شباط/فبراير، قرر البرلمان من جانب واحد تمديد ولايته ثلاث سنوات، فدانت المجموعة الدولية هذه الخطوة وانتقدت الحصيلة المتواضعة جدا لهذه المؤسسات.

واعلنت حكومة رئيس الوزراء محمد عبد الله محمد التي تولت مهامها منذ تشرين الثاني/نوفمبر، تمديد ولايتها من جانب واحد مدة سنة حتى آب/اغسطس 2012.

وقال قائد قوة القوة الافريقية ان الحكومة quot;تقوم بعمل جيد، وتحاول ان تبذل قصارى جهدها (...) حتى لو كانت تعاني من نقاط ضعف. نحتاج الى شريك من الجانب الآخر وهذ الشريك اثبت في الاشهر الاخيرة انه تخلص من نقاط الضعف تلكquot;.

واضاف ان quot;المتطرفين (حركة الشباب الاسلامية) غير منظمين في الوقت الراهن ويواجهون متاعب. واذا ما اضعفتم اليوم الحكومة الانتقالية، تضعفون قوة اميصوم، وتنفذون خطة حركة الشبابquot;.

واشار الجنرال موغيشا الى quot;اننا نحتاج الى قوة سياسية متلاحمة، وعلى المؤسسات الثلاث (الحكومة الانتقالية والبرلمان والرئيس) العمل معا عمل فريق واحدquot;، محذرا من quot;الفوضى السياسية التي تنسف جهودناquot;.