موسكو: اعلن موقع الكتروني قريب من المتمردين ان زعيم التمرد الاسلامي في القوقاز الروسي، الشيشاني دوكو عمروف على قيد الحياة وفي صحة جيدة، نافيا بذلك انباء تحدثت عن مقتله.

وكتب موقع الانفصاليين الشيشان quot;كافكازسنترquot; ان quot;دوكو عمروف على قيد الحياة وفي صحة جيدة ولا يمكن ان يكون مصابا لانه لم يكن في منطقة القصف اصلاquot;.

وكانت السلطات الروسية اعلنت في 28 آذار/مارس ان عمروف كان على الارجح بين 17 متمردا قتلوا خلال عملية عسكرية في انغوشيا.

وقالت ان quot;معلومات اولية تفيد ان بين القتلى عناصر من حرس دوكو عمروف وهذا يتيح الافتراض ان دوكو عمروف نفسه قد قتل ايضاquot;.

وغالبا ما يكون مصير دوكو عمروف الذي اعلن نفسه زعيم quot;امارة القوقازquot; موضع تكهنات. وقد اعلن مقتله مرات عدة في السنوات الاخيرة لكن ذلك لم يتأكد من اي مصدر رسمي.

وقدم عمروف في رسالته الاخيرة على شريط فيديو دعمه الى الحركات الثورية في العالم العربي. وقد بثت تلك الرسالة مواقع اسلامية في آذار/مارس.

وقال رئيس انغوشيا يونس بيك ايفكوروف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان quot;عددا من قادة التمرد كانوا في القاعدةquot; عند وقوع العملية.

وجرت العملية في اطار التحقيق في الاعتداء على مطار دوموديدوفو في 24 كانون الثاني/يناير والذي اسفر عن 37 قتيلا.

واضاف رئيس انغوشيا ان أخوين متهمين بالتورط في هذا الاعتداء اعتقلا.

واعلن دوكو عمروف مسؤوليته عن هذا الاعتداء، وعن عدد من العمليات الدامية الاخرى، وبينها الاعتداءان الانتحاريان اللذان اسفرا عن اربعين قتيلا في آذار/مارس 2010 في مترو موسكو.

وتحيي روسيا الثلاثاء ذكرى الاعتداء المزدوج الذي نفذته انتحاريتان في ساعة ازدحام.