أكد النائب الأعلى لرئيس quot;أرامكوquot; السعودية للعلاقات الصناعية أن برنامج quot;سفيرquot; يقدم خدمات تثقيفية للمجتمع السعودي.


أكد النائب الأعلى لرئيس quot;أرامكوquot; السعودية للعلاقات الصناعية المهندس عبدالعزيز بن فهد الخيال، أن برنامج quot;أرامكوquot; السعودية لتدريب الطالب والطالبة وتعزيز مهاراتهم للقيام بالتثقيف الصحي بالمدرسة، تحت مسمى quot;السفيرquot; يأتي في إطار ما تقدمه quot;أرامكوquot; السعودية من خدمات تثقيفية وتوعوية للمجتمع، كجزء من مسؤوليتها الاجتماعية، وانطلاقاً من قيمة المواطنة التي تتبناها الشركة في كافة أعمالها وما تقدمه لأبناء وبنات الوطن.
وأوضح الخيال أن الشركة تسعى عبر هذا البرنامج إلى رفع الوعي العام بضرورة تبني ممارسات صحية وثقافة عامة تسهم في تشكيل جيل جديد من أبنائنا وبناتنا في المرحلة المتوسطة باعتبارها مرحلة عمرية مهمة لنموهم وتشكيل شخصياتهم، إذ حرصت الشركة على تصميم هذا البرنامج وفق احتياجاتهم المختلفة في هذه المرحلة.
ويواصل برنامج quot;السفيرquot; لتدريب طلبة المرحلة المتوسطة وتعزيز مهاراتهم للقيام بالتثقيف الصحي كسفراء للصحة ضمن محيط المدرسة، نجاحه الكبير في مرحلته التجريبية، إذ لاقى استحسانا كبيرا وحصد المزيد من النتائج الإيجابية الفورية.
وأكملت quot;أرامكوquot; السعودية تنفيذ الجزء الثاني من هذه المرحلة التجريبية للبرنامج وهو الجزء الخاص بمدارس المرحلة المتوسطة للبنات، وذلك بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية من أجل تعزيز صحة الطالبات ورعايتهن من خلال زيادة وعيهن وتقويم سلوكياتهن.
وستشكل الطالبات اللاتي أكملن هذا التدريب بعد ذلك بيئة اجتماعية فيما بينهن من زميلات الدراسة، ليصبحن سفيرات للبرنامج في مدارسهن، ولتعزز من خلالهن المعايير والمواقف والسلوكيات الصحية في مجتمع الطالبات.
وقدمت أخصائيات في التغذية والنشاط البدني للطالبات حصصاً تدريبية ومعلومات تثقيفية عن النشاط البدني والتغذية المناسبتين.
فيما قدمت أخصائيات في التثقيف الصحي حصصاً تدريبية للطالبات حول مضار التدخين ومهارات الحياة بما فيها مهارات الاتصال واتخاذ القرار ومهارات حل المشكلات والتكيف ومهارات الإدارة الذاتية متضمنة إدارة الوقت والتعامل مع التوتر واحترام الذات.
وكانت أرامكو السعودية قد نفذت الجزء الأول من هذا البرنامج الشهر الماضي في ثماني مدارس للبنين بالتعاون مع الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية.
في الوقت الذي زارت فيه مسؤولات من كل من quot;أرامكوquot; السعودية والإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فعاليات الجزء الثاني من هذا البرنامج حديثا، واطلعن على بعض جوانب ورش التدريب المتعلقة بالأغذية الصحية وبعض الوسائل التعليمية ذات الصلة وطريقة التعرف إلى المنتجات الغذائية الصحية.
وقدمت للطالبات فحوصات شملت فحص الطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم وضغط الدم وقدرة الرئة.
وشمل البرنامج كذلك على تدريب المشرفات على البرنامج من المدارس المختارة على كيفية إدارة برنامج السفير من خلال تنظيم دورة تدريبية للمعلمات، استمرت لمدة يوم كامل.
وحول هذا البرنامج الذي تم تنظيمه في مدارس المرحلة المتوسطة للبنات في المنطقة الشرقية، قالت مسؤولة البرنامج في أرامكو السعودية أمل كشغري: quot;لقد اعتمدنا في هذا البرنامج التطويري نموذج التعلم التجريبي الذي يتيح للمتدربين والمتدربات فرصة البدء في تطوير مهاراتهم وتلقي ملاحظات فورية عن طريق النقاش والمساباقات والتطبيق العمليquot;، منوهة إلى أن هذا الأسلوب يشجع على المشاركة الفعالة والعمل بروح الفريق الواحد.
وأشارت كشغري إلى أن البرنامج عرض على أساس تجريبي حتى الآن في 17 مدرسة، منها تسع مدارس للبنات.
من جانب آخر أكدت مديرة إدارة الصحة المدرسية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتورة ندى علي أباحسين أن برنامج السفير يساند برنامج المدارس المعززة للصحة الذي يطبق في مائة مدرسة بالشرقية.