لندن: أكدت نشرة لويدز ليست للاخبار البحرية أن ناقلة نفط رست الثلاثاء في طبرق (شرق ليبيا) لتحمل أول شحنة نفط تصدرها حركة المعارضة الليبية منذ التوقف التام لصادرات هذا البلد.

وقالت ميشال بوكسمان خبيرة الأسواق في هذه النشرة، ومركزها لندن، quot;نستطيع أن نؤكد أن هذه السفينة وصلت فعلاً إلى وجهتهاquot; وهي مصبّ نفطي قرب طبرق.

وأوضحت الخبيرة لفرانس برس أن quot;السفينة ستحمل شحنتها في 6 نيسان/أبريل (الأربعاء)quot;. وهي المرة الأولى التي يقوم فيها الثوار الليبيون الذين يسيطرون على موانئ عدة في الشرق، بمثل هذه العملية منذ تدخل قوات التحالف الدولي في النزاع منتصف اذار/مارس الماضي.

وتبلغ سعة الناقلة، وهي من نوع سويزماكس الذي يتناسب حجمه مع قناة السويس، مليون برميل. وتبلغ قيمة هذه الشحنة بالاسعار الحالية نحو 120 مليون دولار. والسفينة التي ترفع علم ليبيريا ملك شركة مقرها اليونان.

وتنتج حقول النفط الواقعة في المناطق التي يسيطر عليه الثوار ما بين 100 الف الى 130 الف برميل يوميا، كما صرح المتحدث باسم الثوار للشؤون الاقتصادية علي الترهوني في 27 اذار/مارس الماضي.

وقد اشار الترهوني انذاك الى ان المعارضة تخطط لتصدير النفط في اقل من اسبوع، وانه تم الاتفاق مع قطر على ضمان تسويقه. وقطر هي اول دولة عربية تشارك في العمليات العسكرية الدولية في ليبيا.