واشنطن: اعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما ونظيره الافغاني حميد كرزاي quot;ندداquot; خلال مؤتمر بالفيديو الاربعاء بحرق القرآن في الولايات المتحدة وquot;دانا بشدةquot; الهجوم الدامي على مقر الامم المتحدة في افغانستان في الاول من نيسان/ابريل.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان الرئيسين تحادثا لحوالى الساعة في وقت تشهد فيه افغانستان مظاهرات بعضها دامي احتجاجا على حرق القرآن.

واضاف البيان ان الرئيسين quot;اعربا عن اسفهما العميق للخسائر المأسوية في الارواح البشريةquot; واكدا ان quot;مهاجمة وقتل اشخاص ابرياء يشكل اهانة للانسانية والكرامةquot;.

وكان قس اميركي متشدد احرق في 20 آذار/مارس نسخة من القرآن، ما اثار موجة احتجاجات كان بعضها عنيفا في مختلف انحاء البلاد.

وقتل 24 شخصا على الاقل بينهم سبعة موظفين اجانب في الامم المتحدة، وجرح حوالى 140 آخرون منذ الجمعة في تجمعات وتظاهرات احتجاج على احراق المصحف في مزار الشريف شمالا وقندهار جنوبا.

ولم تقع حادثة تذكر منذ الاثنين. وامر الرئيس الافغاني حميد كرزاي بفتح تحقيقات في اعمال العنف في المدينتين.

ومن ناحيتها، قالت الرئاسة الافغانية ان اوباما quot;ندد بشدة خلال المحادثات مع كرزاي الاربعاء بحرق القرآن من قبل قس اميركي واعرب عن اسفه لوقع ضحايا خلال مظاهرات وقعت في مزار الشريف وقندهارquot;.

واضافت الرئاستان الاميركية والافغانية ان الرئيسين تطرقا ايضا الى نقل المسؤوليات الى قوات الامن الافغانية قبل العام 2014 والشراكة على المدى الطويل بين البلدين.

واعتبر البيت الابيض الاثنين ان قيام قس اميركي متطرف بحرق المصحف quot;مخالف للقيم الاميركيةquot;، الا انه رأى ان هذا العمل لا يبرر الهجوم الدامي الذي استهدف موظفي الامم المتحدة في مزار الشريف.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني خلال تصريحه اليومي للصحافيين quot;اننا ندين بالمطلق حرق نص مقدس. نرى ان ذلك مخالف للقيم الاميركية ومهينquot;. لكنه اكد ان quot;لا شيء اطلاقاquot; يبرر اعمال العنف التي اتت احتجاجا على حرق المصحف.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما ندد السبت بحرق المصحف معتبرا انه ينم عن quot;اقصى درجات التعصب والتزمتquot;.

وقال اوباما في بيان اشاد فيه بضحايا اعمال العنف في افغانستان التي تلت احراق مصحف في الولايات المتحدة ان quot;تدنيس اي نص مقدس بما في ذلك القرآن عمل ينم عن اقصى درجات عدم التسامح والتعصب الاعمىquot;.

واضاف quot;لكن مهاجمة وقتل اناس ابرياء امر يثير السخط وانتهاك للقيم والكرامة الانسانيةquot;، مشيرا الى اي quot;ديانة لا تقبل بذبح وقطع رؤوس ابرياء، وما من تبرير لعمل مهين ومؤسف كهذاquot;.