تستمر في كابول المظاهرات الإحتجاجية على حرق القرآن في الولايات المتحدة ليومها الخامس دون أن تشهد حوادث عنف.


كابول: تظاهر مئات الاشخاص بدون حوادث عنف اليوم الثلاثاء في كابول احتجاجا على حرق القرآن في الولايات المتحدة، في اليوم الخامس من الاحتجاجات التي سادتها اعمال عنف في بعض الاحيان في افغانستان واوقعت 24 قتيلا بينهم سبعة موظفين اجانب من الامم المتحدة، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتجمع المتظاهرون في جامعة كابول وسط هتافات quot;الموت لاميركا والموت لداعمي اميركا في افغانستانquot; وquot;نريد ان يحاكم ذلك الذي احرق القرآنquot; ورفعوا يافطات كتبت عليها شعارات مناهضة للاميركيين. وحوصروا داخل الحرم الجامعي اثر انتشار اعداد كبرى من الشرطة فيما سدت كل الطرقات المؤدية الى الجامعة. ولم يسجل اي تجمع آخر في بقية انحاء البلاد.

وبدأت الاحتجاجات على قيام القس الاميركي تيري جونز باحراق مصحف، الجمعة في مدينة مزار الشريف عندما هاجم متظاهرون مقر الامم المتحدة في المدينة ما ادى الى مقتل سبعة موظفين في المنظمة الدولية. وقتل ايضا خمسة متظاهرين.

وفي اليوم التالي وبعده قتل 12 شخصا واصيب اكثر من مئة بجروح في تظاهرات مماثلة في قندهار جنوب البلاد. وجرت تظاهرات اخرى بدون اعمال عنف الجمعة في كابول وخلال نهاية الاسبوع في جلال اباد وهراة في شرق وغرب افغانستان.

والاثنين جرت تظاهرة واحدة ضمت حوالى الف شخص في ولاية لقمان على بعد مئة كلم شرق كابول. وامر الرئيس الافغاني حميد كرزاي بفتح تحقيقات في اعمال العنف.