بروكسل: قال قائد القوات الاجنبية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس الاربعاء ان قوات حلف الاطلسي اوقعت خسائر جسيمة في صفوف طالبان في افغانستان، الا ان المتمردين يستعدون لخوض قتال شرس في فصل الربيع لاستعادة السيطرة على معاقلهم.

وقال الجنرال بترايوس ان اجهزة الاستخبارات رصدت نوعا من quot;الخلافquot; وquot;الاحتكاكquot; بين المتمردين على الجبهة الامامية وبين قادة طالبان على الجبهات الخلفية الذين يحاولون اقناعهم بالقتال اثناء فصل الشتاء.

الا انه من المرجح ان يسعى المتمردون الى استعادة السيطرة على معاقلهم خلال فصل الربيع الذي ترتفع فيه درجات الحرارة وتذوب فيه الثلوج، حسبما قال بترايوس في مقابلة مع تلفزيون حلف الاطلسي اذيعت الاربعاء.

وقال quot;عندما تكون في موقف هجومي للسيطرة على مناطق المتمردين، فان المتمردين سيضطرون الى القتال وبالتالي يرتفع مستوى العنف. ان ذلك جزء ضروري من اية قتال ضد المتمردينquot;.

واضاف ان المتمردين quot;منيوا بخسائر جسيمة، ولكن هذا تمرد عنيد ونحن حذرون ومتنبهون للغاية ونحن ندرك التحديات الماثلة امامناquot;. وكان العام الماضي الاكثر دموية بالنسبة للقوات الغربية في افغانستان منذ الاطاحة بنظام طالبان في عام 2001 حيث قتل 711 جنديا اجنبيا.