قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أعلن مؤسس حزب الغد المصري المصري أيمن نور ان quot;الرئيس الاوغندى يوري موسيفيني وافق على تاجيل تنفيذ الإتفاقية الإطارية لدول حوض النيلquot; لكن نور لفت إلى أن هذا التاجيل لمدة quot; شهورquot; وفق ما نقله.

وكان نور الذى أعلن ترشحه لإنتخابات الرئاسة القادمة بمصر قد عاد لبلاده مساء امس قادما من العاصمة الأوغندية كمبالا التى زارها مع وفد ضم 35 شخصية من الرموز السياسية وشباب الثورة لبحث ازمة مياه النيل التقى خلالها الرئيس يورى موسيفينى.

وقال نور لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء quot;اننا تباحثنا مع الرئيس موسيفيني حول العلاقات المشتركة بين البلدين والإتفاقية الإطارية لدول حوض النيل وطلبنا منه امهالنا بعض الوقت نظرا لما تمر به البلاد (من مرحلة إنتقالية بعد الثورة)quot; معلنا ان موسيفيني quot; وافق على تاجيل التوقيع لكن بصفة مؤقتة لأشهرquot;.

واضاف نور ان الرئيس الاوغندى quot;طلب أيضا تفعيل إتفاقية الكوميساquot;، اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي، وكذلك quot;إقامة مشروعات مصرية فى اوغنداquot;.

ووصف السياسي المصري المباحثات مع الرئيس الاوغندى بانها quot;كانت جيدة في جوء دافئquot;، وقال quot;ثمة تحسن فى العلاقات الثنائية التى أبدت اوغندا استعداد جيدا لذلك حيث أكد الرئيس انه لن يوقع على إتفاقية تلحق الضرر بمصرquot;.

وعن إمكانية تكرار التجربة مع دول اخري بحوض النيل، أعلن نور أن الوفد الشعبي المصري يدرس إمكانية القيام برحلة مماثلة إلى أثيوبيا. يذكر ان ست دول قد وقعت على الإتفاقية وهى إثيوبيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا وكينيا وبورندى وهى دول المنبع التى تسعى إلى أن يكون مبدأ التصويت بالأغلبية وليس بالإجماع، كما كانت تقترح مصر والسودان دولتا المصب خوفا من تصرفات تحرمها من حصتها بالمياه.