باريس: اعلنت قيادة الاركان الفرنسية في باريس ان الجنود الفرنسيين في قوة ليكورن تعرضوا الى اطلاق نار خلال محاولة اجلاء موظفي احدى السفارات في ابيدجان ليل الجمعة السبت فردوا ودمروا احدى مدرعات قوات غباغبو.

واوضح الناطق باسم الاركان الكولونيل تيري بوركهار لفرانس برس ان عملية الاجلاء التي بدات السبت في الساعة الثالثة بالتوقيتين المحلي وغرينتيش quot;بناء على طلب من حكومة بلد حليفquot; لم يذكر اسمها لاسباب امنية، لكن رئيس البعثة الدبلوماسية اعتبر لاحقا ان quot;الظروف الامنية لم تكن متوفرةquot; فقرر الغاء العملية.

وخلال هذه العملية تعرض الجنود الفرنسيون الى الرصاص فدمرت مروحيات قوة ليكورن آلية مدرعة لقوات الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو في منطقة المقرات الدبلوماسية، واصاب الرصاص اثنين من المروحيات دون خطورة.

واعلن مسؤولون في الامم المتحدة الجمعة ان القوات الدولية وقوة ليكورن اجلت دبلوماسيين هنودا وكوريين جنوبيين وجنوب افريقيين واسرائيليين كانوا عالقين في سفاراتهم في ابيدجان بسبب النزاع الدائر في ساحل العاج.

من جانب اخر اكد المتحدث ان مقر اقامة سفير فرنسا في ابيدجان تعرض لقصف قوات غباغبو في الساعة 16,00 وتحديدا لنيران هاون وقذائف اطلقت من مواقع يسيطر عليها انصار غباغبو. لكنه قال ان القوات الفرنسية لم ترد بالمروحيات على مقر الرئيس العاجي المنتهية ولايته.

وما زال لوران غباغبو، الرافض التنحي عن الحكم، السبت في منزله تدافع عنه اخر القوات الوفية له.