يقول عمرو موسى إن جامعة الدول العربية ستطلب من مجلس الأمن فرض حظر جوي على غزة.


القاهرة: اعتبرت الحكومة المقالة في غزة الاحد ان طلب الجامعة العربية عقد جلسة لمجلس الامن لفرض حظر جوي على الطيران العسكري الاسرائيلي فوق قطاع غزة هو quot;خطوة جريئة ومتقدمة جداquot;.

واعربت اسرائيل الاحد عن استعدادها لانهاء المواجهة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والتي تعد الاكثر دموية منذ العام 2009 وبدا الجانبان مستعدين لوقف التصعيد شرط تطبيق فعال لوقف اطلاق النار.

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاحد للاذاعة العامة الاسرائيلية ان اسرائيل مستعدة quot;لوقف اطلاق النارquot; على الفصائل المسلحة الفلسطينية اذا قامت بوقف اطلاق النار من جانبها. واجل باراك زيارة كان من المفترض ان يقوم بها الى واشنطن لمتابعة الوضع.

وهذه المرة الاولى التي يفكر فيها مسؤول اسرائيلي بوقف اطلاق النار منذ اندلاع هذه الموجة الجديدة من العنف بعد سقوط صاروخ مضاد للدبابات الخميس على حافلة مدرسية متسببا باصابة فتى اسرائيلي بجروح بالغة.

وبحسب مصادر طبية فلسطينية قتل 18 فلسطينيا وجرح ما يقارب 70 اخرين ومعظمهم مدنيون بالاضافة الى ناشطين بارزين في الفصائل الفلسطينية.

وهذا اكبر عدد للقتلى منذ عمليةquot;الرصاص المصبوبquot; على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008 حتى كانون الثاني/يناير 2009 والتي خلفت 1400 قتيل فلسطيني معظمهم من المدنيين، و13 قتيلا اسرائيليا معظمهم من الجنود.

وقال غازي حمد وكيل وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة المقالة لفرانس برس quot;ان الخروج عن الاطار التقليدي لاجتماعات الدول العربية التي كانت دائما تعتمد نصوص الشجب والاستنكار، ومطالبتها اليوم باجراءات عملية تحظر طيران الاحتلال فوق قطاع غزة، لهو خطوة جريئة ومتقدمة جداquot;.

واضاف حمد quot;انها خطوة ايجابية وقوية وجريئة نظرا لما ينتج عن وجود طائرات الاحتلال في سماء قطاع غزه من سقوط ضحايا واصابات وعمليات تدمير واسعةquot;.

وقال المتحدث ايضا quot;اعتقد ان هذا القرار بحاجة بالفعل الى متابعة والى تاكيد على تطبيقه وتنفيذه بشكل قوي واتمنى ان يكون هناك تجاوب من قبل مجلس الامن لكي يمنع ويلجم اسرائيل عن ارتكاب جرائم ضد المدنيين في قطاع غزةquot;.

وكان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اعلن اثر اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للجامعة على مستوى المندوبين الاحد انه تقرر quot;تكليف المجموعة العربية في الامم المتحدة بطلب عقد جلسة لمجلس الامن لوقف العدوان على غزة وفرض حظر جوي على الطيران العسكري الاسرائيلي فوق غزةquot;.