قصفت الطائرات الإسرائيلية عدة اهداف في قطاع غزة مما أوقع ثلاثة قتلى فلسطينيين وسط حالة من التوتر الشديد.


ناحل عوز: اصيب فتى اسرائيلي الخميس بجروح بالغة اثر اطلاق عدة صواريخ من قطاع غزة، رد عليها الجيش الاسرائيلي بشن سلسلة غارات جوية وبقصف مدفعي عنيف ما ادى الى مقتل ثلاثة فلسطينيين واصابة 34 آخرين بجروح، والى انتهاء التهدئة الجديدة بين الطرفين التي لم تدم سوى عشرة ايام.

وكانت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة نجحت في اقناع الفصائل الفلسطينية الرئيسية في القطاع في 26 اذار/مارس بتجديد ضمني للهدنة مع اسرائيل شرط ان يتقيد بها الطرفان اثر حصول تدهور اعتبر الاخطر منذ نحو سنتين.

الا ان سبعة فلسطينيين قتلوا منذ ذلك التاريخ بينهم ثلاثة من مقاتلي حماس وثلاثة من الجهاد الاسلامي في غارات جوية اسرائيلية، ما دفع الحركتان الى التوعد بالانتقام ولو بعد حين.

واعلنت مصادر امنية اسرائيلية ان فتى اسرائيليا اصيب بجروح خطرة اثر اصابة مؤخرة الباص الذي كان يستقله مع تلامذة قرب كيبوتز نحال عوز بصاروخ مضاد للدروع. كما اصيب سائق الحافلة بجروح طفيفة.

واكدت المصادر نفسها انها المرة الاولى التي يصاب فيها هدف مدني بهذا النوع من الصواريخ.

وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد ان 45 صاروخا وقذيفة هاون اطلقت على جنوب اسرائيل بعيد اصابة الحافلة، واصابت احداها منزلا في عين هشلوشا شرق قطاع غزة من دون وقوع اصابات.

وافاد مصدر امني اسرائيلي ومصور فرانس برس ان نظام القبة الحديدية الاسرائيلي المضاد للصواريخ اعترض للمرة الاولى الخميس صاروخا اطلق من قطاع غزة.

وجاء الرد الاسرائيلي عنيفا عبر الغارات الجوية والقصف المدفعي ما ادى الى مقتل ثلاثة فلسطينيين واصابة 34 اخرين بجروح.

واعلن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ التابعة لوزارة الصحة في حكومة حماس ان quot;حصيلة القصف الاسرائيلي الخميس على القطاع حتى الان بلغت ثلاثة شهداء و34 اصابة بينهم مسعفان واطفال ونساءquot;.

وفي آخر هذه الهجمات، قتل فلسطينيان في غارة جوية اسرائيلية شرق رفح مساء الخميس، كما اصيب 14 اخرون بجروح اثر اطلاق كثيف للمدفعية الاسرائيلية على المنطقة نفسها، بحسب مصادر طبية وشهود عيان.

واعلن ابو سلمية quot;استشهاد مصعب الصوفي (18 عاما) ومحمد المأموم (22 عاما) في قصف اسرائيلي شرق رفحquot;.

واضاف ان الحصيلة الاجمالية للاصابات في مدينة رفح نتيجة القصف المدفعي بلغت 14 اصابة بينهم مسعفان اصيبا بينما كانا في سيارة اسعاف.

وكان ابو سلمية اعلن في وقت سابق quot;استشهاد محمود المناصرة (50 عاما) واصابة خمسة بينهم طفلة في القصف المدفعي الاسرائيلي شرق الشجاعيةquot;.

وقال احد شهود العيان ان عددا من القذائف المدفعية سقط في منزل لعائلة المناصرة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة ما ادى الى حدوث حريق كبير فيه ووقوع قتيل وعدد من الاصابات.

واضاف ايضا ان قذيفتين على الاقل سقطتا على موقع للامن الوطني التابع لحكومة حماس في المنطقة نفسها.

وشنت المقاتلات الحربية الاسرائيلية غارة جوية على موقع تدريب لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس شرق مدينة غزة، حسب مصادر فلسطينية.

واطلقت المدفعية الاسرائيلية عدة قذائف على الحدود الشرقية لمدينة غزة.

واعلن ابو سلمية quot;وقوع 17 اصابة على الاقل في القصف الاسرائيلي على مدينة غزة وحدهاquot;.

وفي شمال قطاع غزة شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارة على موقع امني يتبع لحكومة حماس في منطقة التوام شمال قطاع غزة وغارة اخرى على موقع لكتائب القسام في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، حسب المصادر نفسها.

واطلقت المدفعية الاسرائيلية ايضا عدة قذائف على ارض خالية بالقرب من بلدة بيت حانون شمال القطاع ما اسفر عن وقوع اصابتين وفقا لابو سلمية الذي قال انquot;مواطنين اصيبا في قصف مدفعي اسرائيلي ايضا شرق جبالياquot; شمال القطاع.

وفي جنوب قطاع غزة اطلقت المدفعية الاسرائيلية عدة قذائف شرق مدينة خان يونس اسفرت عن سقوط جريح، حسب مصادر فلسطينية.

وشنت الطائرات الحربية الاسرائيلية ايضا غارة جوية على ارض خلاء شرق مدينة خان يونس، حسب مصادر فلسطينية.

كما اطلقت عدة قذائف على شرق مدينة رفح وعلى الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

واعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس انها اطلقت صاروخين على اسرائيل مساء الخميس من قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام في بيان صحافي مقتضب ان quot;كتائب القسام قصفت موقع اسناد صوفا الصهيوني بصاروخي قسامquot;.

ويقع هذا الموقع الاسرائيلي شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك امر بعيد اصابة الفتى الاسرائيلي quot;الجيش بالتحرك سريعا بكل الوسائل اللازمة للرد على الهجوم على الباصquot;.

واضاف بيان صادر عن مكتب باراك انه quot;يعتبر حماس مسؤولة عن كل الاحداث الواقعة في غزةquot;.

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يزور المانيا للصحافيين في مطار برلين انه quot;بالتاكيد سيواصل بعد عودته الى اسرائيل غدا (الجمعة) اخذ كافة التدابير اللازمة لضمان امن مواطني اسرائيلquot;.

ورفضت حركة حماس من ناحيتها تحمل مسؤولية العنف ضد اسرائيل حيث اعلن المتحدث باسمها طاهر النونو لوكالة فرانس برس quot;سنقوم بحملة دبلوماسية لشرح من الذي بدا التصعيد للعالمquot;.

واضاف النونو quot;نحن موقفنا ثابت بالضغط على الاحتلال عبر الطرق السياسية لوقف تصعيده ضد قطاع غزة وسندعو المجتمع الدولي الى تحمل مسؤوليته تجاه ما يحصل من تصعيدquot;.

وكانت حركة حماس بذلت جهودا مكثفة لاستعادة الهدوء بعد فشل الهدنة السابقة اثر مقتل اثنين من جناحها العسكري في قصف جوي اسرائيلي في 16 اذار/مارس.

وارادت حركة حماس بموقفها هذا تجنب تكرار العملية الاسرائيلية quot;الرصاص المصبوبquot; على قطاع غزة في كانون الثاني/ديسمبر 2008 حتى كانون الثاني/يناير 2009 التي قتل فيها حوالى 1440 فلسطينيا و13 اسرائيليا.

ودانت الولايات المتحدة الخميس اطلاق صواريخ من غزة اصابت شابا اسرائيليا بجروح خطرة، معتبرة ذلك quot;هجوما على مدنيين ابرياءquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر quot;اننا ندين بشدة الهجوم على مدنيين ابرياء في جنوب اسرائيل واطلاق الصواريخ الذي يتواصل من غزةquot;.

واضاف ان واشنطن quot;قلقة جدا حيال المعلومات التي افادت ان اسلحة متطورة مضادة للدبابات تستخدم ضد مدنيينquot;.