طرابلس: اعلن الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما الاحد ان نظام الرئيس الليبي معمر القذافي وافق على quot;خارطة الطريقquot; التي عرضها الاتحاد الافريقي بهدف ايجاد مخرج سلمي للنزاع في ليبيا. وقال زوما في تصريح مقتضب للصحافيين في طرابلس ان quot;وفد القذافي وافق على خريطة الطريق التي عرضها الاتحاد الافريقيquot;.

واضاف quot;سيتم تفصيل الحل المقترح في بيانquot; بدون ان يحدد متى سيصدر هذا البيان. واوضح انه سيغادر ليبيا مساء الاحد لارتباطه بـ quot;التزاماتquot; اخرى، لكنه اشار الى ان اعضاء الوفد الافريقي الاخرين سيقضون الليل في طرابلس ويتوجهون الاثنين الى بنغازي معقل الثوار الليبيين على مسافة الف كلم شرق طرابلس لمحاولة اقناعهم بوقف القتال. وتبدو هذه المهمة صعبة وقد رفض قادة الثوار اي وقف اطلاق نار يتضمن بقاء القذافي او ابنائه في السلطة.

والتقى وفد من القادة الافارقة الاحد في طرابلس العقيد معمر القذافي على امل التوصل الى وقف المعارك بين الجيش والثوار، بينما يستمر القتال في اجدابيا (شرق) ومصراتة (غرب) واسفر عن مقتل 23 شخصا السبتت والاحد.

واستقبل القذافي الاحد تحت خيمته في باب العزيزية في طرابلس وفد الرؤساء الافارقة الذين يقومون بوساطة لوقف المعارك الدائرة في ليبيا بين قواته والثوار. والقادة الافارقة الذين وصلوا الى ليبيا هم رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ونظراؤه امادو توماني توري من مالي ومحمد ولد عبد العزيز من موريتانيا ودينيس ساسو نغيسو من الكونغو، اضافة الى وزير خارجية اوغندا هنري اورييم اوكيلو.

وكان في استقبال القادة الافارقة المفوضين من الاتحاد الافريقي، في المطار انصار للقذافي حاملين صورا للزعيم الليبي واعلاما ليبية خضراء للنظام الليبي. وفي ختام اللقاء التقطت صور للوفد امام الخيمة من دون ان يدلي اي من اعضائه بتصريح.

وبعد خروجهم من الخيمة صعد القادة الافارقة الى حافلة صغيرة وحيا القذافي من فتحة السقف عشرات من انصاره تجمعوا على بعد حوالى 200 متر من المكان وراء سياج حديدي. وبعد ذلك توجهت الحافلة الى وجهة مجهولة.

ونقلت وكالة الانباء الجماهيرية الليبية انه quot;تم خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول الاحداث التي تمر بها ليبيا وتطرقوا الى جهود اللجنة في السعي الى التوصل الى حل في اطار افريقي بعيدا عن اي تدخل خارجيquot;.

من جهته صرح وزير الشؤون الافريقية جمعة ابراهيم quot;ان اللجنة ستلتقي مجموعة من المسؤولين لمناقشة خارطة طريق للخروج من هذه الاحداثquot;. وجدد وفد الاتحاد الافريقي السبت تاكيده خلال توقفه في نواكشوط على اهداف مهمته المتمثلة في quot;وقف فوري لكل الاعمال العدائيةquot; وارسال مساعدة انسانية وفتح حوار بين النظام والثوار.

كما سيعرض رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ونظراؤه من الكونغو ومالي وموريتانيا واوغندا فتح quot;مرحلة انتقاليةquot; عبر المصادقة على اصلاحات سياسية من شأنها ان تقضي على quot;اسباب الازمة الحاليةquot;، كما جاء في بيانهم.

وعشية اللقاء اعلن امين مؤتمر الشعب العام (البرلمان) في ليبيا في طرابلس ان مشروع دستور يجري اعداده منذ 2007 سيعرض على الليبيين فور انتهاء الازمة. وفي 21 شباط/فبراير اي بعد ايام قليلة من اندلاع الثورة، اكد احد ابناء القذافي، سيف الاسلام ان البرلمان سيعقد قريبا اجتماعا لتبني قانون عقوبات جديد وقوانين تفتح quot;آفاق الحريةquot; للصحافة والمجتمع المدني وquot;فتح حوار حول دستورquot;.

وبعد طرابلس يفترض ان يتوجه وسطاء الاتحاد الافريقي مساء الاحد والاثنين الى بنغازي معقل الثوار في شرق البلاد في محاولة لاقناعهم بوقف اطلاق النار في مهمة تبدو دقيقة، اذ ان قادة المعارضة اعربوا مسبقا عن رفضهم هذه الفكرة طالما لا يزال العقيد القذافي وابناؤه في الحكم.

وميدانيا، ادت المعارك في داخل وفي محيط اجدابيا الى سقوط 12 قتيلا و17 جريحا خلال اليومين الماضيين، بحسب مستشفيات بنغازي التي نقل اليها الضحايا. ولليوم الثاني على التوالي، قصفت القوات الحكومية اجدابيا عصر الاحد، فيما تواصلت المعارك عند المدخل الغربي للمدينة.

واعلن الثوار انهم قتلوا ثلاثة مرتزقة جزائريين واعتقلوا 15 اخرين في المعارك في اجدابيا. وبحسب متحدث باسم الثوار، فإن السجناء لم يكن بحوزتهم اوراق ثبوتية لكنهم quot;قالوا انهم جزائريون وكانوا يتحدثون بلكنة جزائريةquot;.

الا ان وزارة الخارجية الجزائرية نفت الاحد أي علاقة لها بنشاط لمرتزقة جزائريين في ليبيا، بعد اعلان متحدث باسم الثوار الليبيين اسر مرتزقة جزائريين واتهامه السلطات الجزائرية quot;بدعم القذافيquot;. وقال عمار بلاني الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية لوكالة فرنس برس quot;الجزائر تنفي بشكل قاطع وحازم اي علاقة لها بعمليات مزعومة للمرتزقةquot; في ليبيا.

وقد حاول الثوار السبت الاقتراب من موقع البريقة النفطي (80 كلم غرب اجدابيا) قبل ان يصدهم جيش القذافي بقصف مدفعي. وتقدم جنود القذافي حتى غرب اجدابيا مما اضطر الثوار للتراجع الى شرق هذه المدينة التي تشكل محور طرق استراتيجي بين بنغازي في الشمال وطبرق في الشرق.

وقال مراسل فرانس برس انه سمع على بعد 15 كلم شرق اجدابيا دوي عشرة انفجارات صباح الاحد في غضون بضع دقائق مصدره اجدابيا. واضاف ان عدة سيارات مكشوفة للثوار تحمل اسلحة رشاشة ومنصات قذائف كانت متجهة صباح الاحد الى المدينة.

وقال أحد السكان ويدعى حافظ زواي quot;هناك قصف كثيف مصدره غربquot; اجدابيا من مواقع قوات القذافي. وفي غرب البلاد ما زالت جبهة اخرى مستعرة الاحد في مصراته المتمردة والمحاصرة التي تتعرض الى قصف قوات القذافي منذ شهر ونصف.

وفي بروكسل، اعلن حلف شمال الاطلسي تدميره 11 دبابة تابعة للقوات الحكومية على طريق يصل الى اجدابيا و14 قرب مصراتة. وقال الجنرال شارل بوشار قائد عملية quot;الحماية الموحدةquot; التي يشنها الحلف في ليبيا ان الوضع في هاتين المدينتين quot;ميؤوس بالنسبة لليبيين الذين يتعرضون لقصف وحشي من النظام. وللمساهمة في حماية هؤلاء المدنيين، نواصل قصف قوات (النظام) بشدةquot;.

واكد مسؤول اخر في حلف شمال الاطلسي ان عمليات القصف التي يشنها الائتلاف الدولي ستتواصل quot;طوال النهار والليلquot;. وكان اعلن الحلف مساء السبت انه واصل دك مستودعات الذخيرة والاسلحة الثقيلة لقوات القذافي والمستخدمة في الامدادات.

وفي حين يحلم الاف اللاجئين الاجانب في مصراتة وغيرها من المدن بالفرار من النزاع امرت كوريا الشمالية مواطنيها البالغ عددهم مئتين بالبقاء في ليبيا. واعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب نقلا عن مصدر مطلع على الشؤون الكورية الشمالية ان بيونغ يانغ quot;تصرفت بهذا الشكل لانها تخشى انتقال عدوى الثورات الشعبية في ليبيا الى كوريا الشماليةquot;.

وتقيم كوريا الشمالية، وهي من اكثر الدول عزلة في العالم، علاقات دبلوماسية وثيقة مع معمر القذافي الذي قال عنه زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل انه quot;رفيق ثائرquot;. الى ذلك، اعربت وكالة انباء اسوشيتد برس الاميركية الاحد في بيان عن قلقها لانها فقدت الاتصال باحد مصوريها اثناء مهمة في شرق ليبيا. وقالت الوكالة في بيان نشر في نيويورك quot;فقدنا الاتصال بزميلنا المصور الطف قدري في شرق ليبياquot;.