أعلنت إيطاليا أنها ستتخذ قرارها بشأن المساهمة بمهام الناتو في ليبيا إثر طلبات من حلف الناتو والمجلس الوطني الإنتقالي الليبي، بعد تقييم هذه المطالب مع الحلفاء.


روما: أعلنت الخارجية الايطالية الجمعة أن quot;الحكومة ستتخذ قرارها بشأن الاسهام في تعزيز مهام حلف شمال الأطلسي في ليبياquot;، وذلك إثر ورود طلبات في هذا الصدد تقدم بها الحلف (ناتو) والمجلس الوطني الانتقالي الليبي.

ونوه الناطق باسم الخارجية ماوريتسيو ماساري في تصريح للصحفيين إلى أن quot;هذه المطالب سيتم تقييمها مع الحلفاءquot;، على حد تعبيره.

ولقد تحدثت صحف ايطالية عن quot;ضغوطquot; من جهات تابعة لحلف شمال الأطلسي تمارس على ايطاليا لتعديل شروط مشاركتها في البعثة العسكرية إلى ليبيا، وفوق كل شيء إبداء روما quot;الاستعداد للقيام بالقصفquot; الجوي.

وقالت صحيفة quot;كورييري ديللا سيراquot; الايطالية نقلا عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايطالية ماوريتسيو ماسّاري، إن quot;طلبا كهذا جاء أيضا من جانب المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي، الذي دعا ممثلنا في برقة غويدو دي سانكتيس مع نظيريه البريطاني والفرنسيquot;، والذين quot;التقوا مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس علي العيساويquot;، حيث quot;قال لهم إن قوات القذّافي تقترب من بنغازي ويمكنها الانقضاضquot; عليها.

وأضاف ماسّاري أن quot;المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي يطلب منا التدخل طالما كان حلف شمال الأطلسي يقصف من السماءquot;، مشيرا إلى أن quot;الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن استفسر حول الموضوع وزير الخارجية فرانكو فراتّيني الليلة الماضيةquot;، أما فيما يتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية فقد quot;كانت واضحة دائما من ناحية أن تبعات العمليات يجب أن تتحملها أوروبا على الأغلبquot; حسبما ذكّرت الصحيفة.