اشبيلية: تم التوقيع الخميس نهائيا في اشبيلية على عقد تمويل طائرة النقل العسكري من طراز اي 400 ام، ما يسمح لهذا المشروع الاوروبي الكبير الذي تأخر لسنوات على ان ينطلق فعليا. ووقع العقد في موقع تجميع هذه الطائرة المتعددة الاستخدامات في اشبيلية (جنوب اسبانيا) من قبل باتريك بولوار مدير كونسورسيوم اوسكار الذي يضم الدول السبع المشاركة في المشروع ودومينغو اورينيا رئيس الفرع العسكري في مجموعة ايرباص.

وتشارك سبع دول اعضاء في حلف شمال الاطلسي في هذا البرنامج الذي تأخر لاكثر من ثلاث سنوات عن موعده المقرر وقدرت تكاليفه الاضافية باكثر من خمسة مليار يورو. والدول السبع هي المانيا وفرنسا واسبانيا وبريطانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وتركيا.

وقال بولوار بعد توقيع العقد quot;اليوم نتوج عملية طويلة وصعبةquot; وحفل التوقيع quot;يسمح بان نعيد مشروع التعاون الكبير هذا الى سكتهquot;. واعلنت وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي تشاكون التي حضرت حفل التوقيع انها مسرورة جدا لان يكون هذا quot;المشروع الطموحquot; تحول اخيرا الى quot;واقعquot;.

وقال لوي غالوا رئيس مجلس ادارة مجموعة اي.ايه.دي.اس في بيان quot;انها خطوة كبيرة الى الامام ونرحب بالدعم الذي قدمته كافة الحكومات المعنية بالمشروعquot;. واوضح اورينيا ان هذا البرنامج quot;بات على سكته الصحيحةquot; مع وضع اربع طائرات في مرحلة تجريبية.

وشهد البرنامج سنوات من الشكوك نظرا للتأخير المتراكم والتكاليف بسبب عملية معقدة لتجهيز الطائرة بمحرك ومتطلبات تقنية من قبل الدول المعنية. وكانت عملية تنفيذ المشروع الذي يعود الى 2003، معقدة لدرجة انه كاد يلغى مرارا ومعه 40 الف وظيفة اوروبية منها 12 الفا في فرنسا.

وفي اذار/مارس 2010 توصلت الدول المعنية بالمشروع ومجموعة اي.ايه.دي.اس الى اتفاق مبدئي لتعديل العقد الاصلي وتوزيع التكاليف الاضافية والاتفاق على جدول زمني جديد. وعلى كل دولة المصادقة على الاتفاق واعطاء الضوء الاخضر النهائي وهي مرحلة معقدة بسبب ثقل الازمة الاقتصادية على ميزانيات الدفاع الاوروبية. وتم تخطي هذه المرحلة رسميا الخميس مع توقيع الاتفاق النهائي.