بروكسل: اعلن مسؤول اميركي كبير الاربعاء ان الولايات المتحدة تفضل ان يتولى الحلف الاطلسي وليس تحالف بلدان، العمليات اذا ما اعطت الامم المتحدة موافقتها على فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

وقال هذا المسؤول عشية اجتماع يستمر يومين لوزراء الدفاع في الحلف الاطلسي الذي سيتمحور حول الازمة الليبية، ان quot;الولايات المتحدة تعتبر ان الحلف الاطلسي هو الخيار الطبيعيquot; لقيادة هذه العملية.

ورفض التعليق على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الذي اعتبر الثلاثاء ان quot;الحلف الاطلسي ليس المنظمة الملائمةquot; لفرض منطقة حظر جوي ومنع نظام معمر القذافي من استخدام طيرانه ضد المتمردين.

ولم يشأ المسؤول الاميركي الكبير نفسه ايضا مناقشة امكانية حصول انقسامات في اطار الاطلسي حول جدوى حمل الحلف الاطلسي على التدخل في شمال افريقيا الامر الذي شكك فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

ولا يأخذ الحلف الاطلسي قراراته الا بالتوافق، وبصيغة اخرى، بالاجماع.

واكتفى المسؤول الاميركي الكبير بالقول ان الحلفاء في الاطلسي quot;موحدون حول الخطوات التي سيتخذونهاquot;.

لكنه قال quot;نريد ان تجرى العملية في اطار الحلف الاطلسي. ولهذا الحلف قدرة استثنائيةquot;. واضاف quot;لن يكون في وسعنا ان نستخدم الوسائل المتوافرة لدى الاطلسيquot; اذا لم يكن هو من يقود التدخل.

واعتبر quot;انها ستكون عملية معقدة وصعبة ومكلفة تتطلب التزاما كبيراquot; من دول الحلف الاطلسي.

وفي حال لم يتوصل الحلف الاطلسي الى اتفاق بشأن عملية تشن باسمه فان السيناريو الاخر هو التحالف، ويعني ان تتحرك دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا التي تملك طائرات اواكس وامكانات جوية كبيرة مع دول مثل ايطاليا والمانيا وحتى دول عربية، بناء على تفويض دولي.