باريس: اكدت باريس اليوم انها مستعدة للمشاركة في فرض حظر جوي فوق ليبيا بشرط التنسيق مع الجامعة العربية وتفويض من الأمم المتحدة معتبرة ان حلف شمال الأطلسي، ناتو ليس الإطار المناسب لذلك.

وقال وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه في جلسة برلمانية إن المطلوب الآن هو quot;وقف القمع الدموي الذي يقوم به نظام القذافيquot;، وأضاف quot;لقد اتخذت فرنسا موقفا واضحا جدا، وهي تعتبر أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) ليست المنظمة الملائمة للقيام بذلك، وينبغي الحصول على تفويض من الأمم المتحدة، ونحن مستعدون للتدخل مع آخرين من أجل حماية السكان عبر منع القذافي من استخدام طائراته لكن من الضروري القيام به بالتنسيق مع الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي وهذا مع نعمل عليه الآنquot;، وفق تعبيره.

وكرر وزير الخارجية القول بان القذافي فقد شرعيته بسبب قمعه الحركات الاحتجاجية بشكل دموي، وقال quot;يجب ان يغادرquot;، وذكر جوبيه ان القمة الأوروبية التي ستعقد يوم الجمعة المقبل ستخصص بالكامل للوضع في ليبيا وجنوب المتوسط وان فرنسا ستقدم اقتراحات قوية.

وكان جوبيه أجرى اتصالات مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون والاماراتي عبدالله بن زايد والاردني ناصر جودة وأمين عام الجامعة العربية عمرو موسى وتناول معهم الوضع في ليبيا.