طالب مجلس التعاون الخليجي، في ختام إجتماعه مساء اليوم، مجلس الأمن الدولي الى فرض منطقة حظر جوي في ليبيا، كما دعا جامعة الدول العربية الى quot;تحمل مسؤولياتهاquot;، والى عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في ليبيا من اجل حماية المواطنين من القوات الموالية للقذافي، مؤكدًا من جهة أخرى دعمه للمنامة ومسقط.


أبوظبي: طالبت دول مجلس التعاون الخليجي مجلس الامن الدولي بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لحماية المدنيين، بحسب بيان صدر مساء الاثنين في ختام إجتماع عقده وزراء خارجيتها في ابوظبي.

وتلا الامين العام للمجلس عبدالرحمن العطية في ختام الاجتماع بيانا جاء فيه ان quot;دول مجلس التعاون تطالب مجلس الامن بأخذ كل الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين في ليبيا بما في ذلك الحظر الجويquot;.

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي تسعى فيه باريس ولندن لحشد تأييد دول المنطقة لمشروع تحضر له القوتان العظميان في مجلس الامن الدولي لفرض quot;منطقة حظر جويquot; فوق ليبيا لمنع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي من قصف الثوار الذين حملوا السلاح للاطاحة بنظامه.

وأضاف العطية أن مجلس التعاون أعرب أيضا عن quot;إدانته للجرائم المرتكبة بحق المدنيين وإستخدام الاسلحة الثقيلة وتجنيد المرتزقةquot;. ودعا المجلس quot;السلطات الليبية الى الوقف الفوري لاستخدام القوة ضد المدنيين والعمل على حقن الدماء وتحقيق تطلعات الشعب الليبيquot;. كما دعا المجلس جامعة الدول العربية الى quot;تحمل مسؤولياتهاquot;، والى عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في ليبيا من اجل حماية الليبيين.

من جهة ثانية قرر المجلس عقد اجتماع تكميلي في الرياض الخميس من اجل بحث الوضع في البحرين وسلطنة عمان.

وكانوزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايدقال في وقت سابق اليومان quot;اجتماع وزراء خارجية التعاون يعقد في ظل متغيرات عصيبة يمر بها الشعب الليبي الشقيق مما يتطلب منا تضافر الجهود لإعانته في محنته مناشدين المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن أن يقف أمام مسؤولياته التاريخية لحماية هذا الشعب العزيزquot;.

واكد الشيخ عبدالله quot;ان الظروف الاقليمية تفرض علينا جميعا أن نعزز التعاون وأن نسعى جاهدين إلى تحقيق الملموس من الإنجازات والتي تصب في خدمة مصالح المواطنين ومعيشتهمquot;.

وعن الاحداث في سلطنة عمان، اعرب الشيخ عبدالله عن quot;الثقة في قدرة حكومة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد في معالجة هذه المسائل بكل حكمة واقتدار ونحن مدركون أن مصير دولنا وشعوبنا واحد ومؤكدون على أن ما يمس أشقاءنا يمسنا فأمننا واحد ومستقبلنا واحدquot;.

كما نوه بجهود العاهل البحريني quot;الحكيمة لاحتواء التظاهرات التي وقعت في مجتمع البحرين ... واضعا مصلحة البحرين وشعبها فوق كل اعتبارquot;.

وكانالامين العام لدول المجلس عبدالرحمن العطية أعلن، في كلمة امام وزراء الخارجية الخليجيين،عن الامل quot;في ان يزول الكابوس الذي يجثم على بلد مثل ليبياquot; الذي وصف النظام فيها بانه quot;جثم لاكثر من اربعة عقودquot;.وقالإن quot;ما يرتكبه النظام الليبي من مجازر ضد مواطنيه يمثل جريمة ضد الانسانية جديرة بالادانةquot; مع العلم بانه سبق للعطية ان وصف بquot;الابادةquot; ما يتعرض له الشعب الليبي.

واشار العطية الى quot;لجوء النظام الليبي الى استخدام المرتزقة والاسلحة الثقيلة في انتهاك خطير لحقوق الانسان والقانون الانساني الدوليquot;. واعتبر العطية ان quot;حماية وضمان سلامة وامن المواطنين الليبيين تمثل اولوية مطلقة في هذه المرحلة الحرجةquot; مؤكدا quot;رفض كافة اشكال التدخل الاجنبي في ليبياquot;.

وعن دعم دول المجلس لسلطنة عمان والبحرين، قال العطية quot;نحن اسرة واحدة داعمون لما يبذل من جهود من قبل الحكومتين خاصة لجهة دعم الحوار في البحرين الذي عبرنا عن تاييدنا المطلق له ووقوفنا مع اشقائنا في سلطنة عمانquot;. وقال quot;نحن جزء لا يتجزأ وامننا واحد ... امننا خط احمرquot;.

واضاف quot;نحن نقف الى جانب بعضنا البعض في كل ما يتعلق بالتنمية والرخاء والازدهار في سبيل تحقيق الامن والرفاهquot; رافضا التعليق حول معلومات عن quot;خطة مارشالquot; خليجية لدعم البحرين وسلطنة عمان. ويعقب الاجتماع الدوري العادي لوزراء خارجية مجلس التعاون الذي يضم السعودية والامارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان وقطر، اجتماع دوري ايضا مع وزير خارجية اليمن ابوبكر القربي.