طرابلس: أعلنت وكالة الأنباء الليبية الجمعة أن المروحية التي حطّت الأحد في سرت (شمال) كانت محملة بأسلحة، وأنها وقعت في أيدي قوات الجيش الليبي.

وكانت وزارة الدفاع الهولندية اعلنت الخميس أنه تم اسر ثلاثة عسكريين هولنديين من قبل الجيش الليبي، وذلك اثناء عملية اجلاء لمدنيين بمروحية من منطقة سرت (500 كلم عن شرق طرابلس).

وقالت الوكالة الليبية من جانبها نقلا عن التلفزيون الليبي ان quot;طائرة عسكرية عمودية هولندية مجهزة بالسلاح دخلت الاجواء الليبية وهبطت في سرت شرق طرابلس على بعد 500 كلم الخميس ليلا من دون اخذ اذن مسبق من السلطات الليبية في مخالفة للقوانين والاعراف الدوليةquot;.

واضافت ان المروحية quot;تحمل ثلاثة جنود من القوات البحرية الهولندية وكانت متمركزة على الفرقاطة ترومبquot; الهولندية. وتابع المصدر عينه quot;تمكنت قوات الشعب المسلح (الجيش) من ضبط هذه الطائرة العسكرية العمودية التي اظهرت اللقطات (التلفزيونية) انها مجهزة باسلحة رشاشة وبنادق آلية وذخيرة حية واجهزة اتصالات عبر الاقمار الصناعية والتتبع الالكترونيquot;.

واظهرت صور للتلفزيون الليبي ثلاثة جنود مقبوض عليهم، بينهم امراة ومروحيتهم. وفي لاهاي قال اوتي بيكما المتحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية لوكالة فرانس برس ان هولندا تجري quot;مفاوضات مكثفةquot; للتمكن من الافراج عن الجنود.

وقال المتحدث ان عملية اخلاء مدنيين اثنين بالمروحية تمت بدون ترخيص السلطات الليبية. ومنعت المروحية وهي من نوع لينكس من الاقلاع وكان على متنها الجنود الثلاثة اضافة الى المدنيين اللذين تم تسلميهما لاحقا الى سفارة بلادهما في طرابلس.