لندن: قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين ان بريطانيا تعمل على طرح مشروع قرار في الامم المتحدة بشان فرض حظر جوي على ليبيا الا انه قال ان مثل هذا الحظر يجب ان يحظى بدعم اقليمي وquot;اسس قانونية واضحةquot;.

وقال هيغ امام النواب في مجلس العموم (البرلمان) quot;في مجلس الامن الدولي نحن نعمل بشكل وثيق مع شركائنا .. على وضع عناصر قرار لفرض حظر طيران (على ليبيا) مع تاكيدنا على ضرورة وجود تاييد اقليمي ودافع واضح لمثل هذا القرار واسس قانونية مناسبةquot;.

وصرح دبلوماسي في الامم المتحدة لوكالة فرانس برس ان بريطانيا تعكف مع فرنسا على صياغة مشروع قرار بشان ليبيا يمكن ان يطرح على مجلس الامن هذا الاسبوع. وفي رد على اسئلة النواب قال هيغ ان الثوار الليبيين quot;طلبوا صراحة فرض حظر طيرانquot; الا انه اكد ان فرض الحظر الجوي quot;يجب ان يرتبط بعدة شروطquot;.

وقال quot;يتعين وجود ضرورة واضحة يمكن للعالم اجمع ان يراها. ويتعين وجود اسس قانونية واضحة لفرض مثل هذا الحظر كما يجب توفر تاييد واضح من منطقة الشرق الاوسط ومن منطقة شمال افريقيا وكذلك من الشعب الليبي نفسهquot;. واضاف quot;اعتقد ان هذه هي الشروط الضرورية لفرض مثل هذا الحظر الجويquot;.