باريس: جددت فرنسا اليوم دعوة بضرورة التوصل الى quot;وقف اطلاق نار دائمquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة واصفة قرار الأمم المتحدة رقم (1860) بأنه quot;اطار مناسبquot; لوضع حد للقتال.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى القرار 1860 لوضع نهاية عملية عسكرية حاشدة شنّتها اسرائيل ضد قطاع غزة في ديسمبر/كانون الأول 2008، ما أسفر عن مقتل نحو 1300 فلسطيني، معظمهم مدنيون، اضافة الى عدد من الاسرائيليين في اشتباكات عنيفة وهجمات بصواريخ من جانب حركة حماس. وقالت الخارجية الفرنسية في بيان اليوم quot;دعونا منذ يوم السبت الطرفين الى بذل قصارى جهدهما للخروج من دوامة العنفquot;.

ويقول الفلسطينيون ان ما يصل الى 18 شخصا قتلوا في غارات جوية وقصف اسرائيلي ردا على اطلاق صواريخ من غزة باتجاه اسرائيل من دون وقوع خسائر في الأرواح حتى الآن.

وقالت نائبة المتحدث باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج quot;هذا الوضع يشدد في هذه الظروف المأساوية على الضرورة الملحة للتوصل الى حل تفاوضي للنزاعquot;.

ورفضت المسؤولة الفرنسية الرد على أسئلة متعلقة بدعوة من جامعة الدول العربية بشأن تطبيق منطقة (حظر طيران) لوقف الهجمات الجوية ضد المدنيين في غزة.

وكانت جامعة الدول العربية وجهت الدعوة الى مجلس الأمن الذي قرر اخيرًا فرض منطقة (حظر طيران) على ليبيا لحماية المدنيين من الهجمات الجوية التي يشنّها النظام الليبي بزعامة العقيد معمّر القذافي.