القاهرة: قرر جهاز الكسب غير المشروع مساء الاثنين حبس رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف، أحد أبرز أركان نظام الرئيس السابق حسني مبارك، 15 يومًا، بعد تحقيق أجري معه بشأن quot;تضخم ثروتهquot;.

وأعلن المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع أنه quot;تقرر حبس محمد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق 15 يومًا على ذمة التحقيق في الاتهامات الموجهة اليه بتضخم ثروتهquot;.

وافاد مصدر قضائي ان التحقيق الذي بدأ صباح الاثنين مع الشريف استمر 12 ساعة.

واضاف انه وجهت إلى الشريف تهمة quot;استغلاله واستثماره الوظيفة العامة لمصلحته ومصلحة اسرته، مما ادى إلى تضخم ثرواتهم على نحو فاضح واخفائه تلك الاموال المتحصلة من جريمة الكسب غير المشروع بادخالها في عناصر الذمة المالية الخاصة بزوجته واولاده على نحو ما انتهت اليه تقارير الرقابة الادارية ومباحث الاموال العامةquot;.

وكان رئيس ديوان الرئاسة في عهد مبارك زكريا عزمي حبس احتياطيًا فيالاسبوع الماضي على ذمة تحقيقات بالفساد.

وقرر النائب العام المصري عبد المجيد محمود الاحد استدعاء مبارك ونجليه علاء وجمال للتحقيق في بلاغات تتهمهم بأنهم على صلة باطلاق النار على المتظاهرين اثناء quot;ثورة 25 ينايرquot;، ما ادى الى مقتل قرابة 800 شخص، اضافة الى اتهامات بالفساد.

وتصاعدت الضغوط، بعد شهرين من اطاحة مبارك، لمحاكمته، رغم تأكيداته أنه لا يمتلك اي اصول او ارصدة مالية خارج مصر، وانه ضحية quot;حملات ظالمة وادعاءات باطلةquot;.

وقال وزير الداخلية منصور العيسوي ان الرئيس المخلوع ونجليه علاء وجمال يمكن اعتقالهما اذا رفضوا المثول امام المحققين.

واكد، في تصريحات لوكالة انباء الشرق الاوسط، انه quot;في حالة رفض الرئيس السابق ونجليه المثول امام النيابة في الموعد المقرر لهم فسوف يتم ابلاغ النائب العام بذلك لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة في مثل هذه الاحوالquot;. لكنه لم يتم اعلان موعد لمثولهم أمام المحققين لأسباب امنية على الارجح.

واكد العيسوي ان الوزارة quot;اتخذت كل الاجراءات والتدابير الامنية اللازمة لتأمين الرئيس السابق ونجليه في حالة مثولهم امام النيابة العامةquot;.

ولا تعني هذه التحقيقات انه سيتم توجيه اتهامات رسمية إلى الرئيس السابق واسرته، واحالتهم الى المحاكمة، الا انها يمكن ان تشكل خطوة اولى في هذا الاتجاه.

واكد المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بزمام السلطة منذ اسقاط مبارك، ان الاخير quot;قيد الاقامة الجبريةquot; في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر.

وقرر النائب العام تجميد ارصدة مبارك وافراد اسرته، ومنعهم من السفر، كما اتخذ اجراءات لطلب تجميد ارصدتهم وممتلكاتهم في الخارج.