أنقرة: سينقل اسطول دولي صغير quot;في اواخر حزيران/يونيوquot; المساعدة الانسانية الى غزة، على رغم فشل محاولة اولى في 2010 بعد هجوم اسرائيلي اسفر عن مقتل تسعة اتراك، كما اكدت الاربعاء مؤسسة المساعدة الانسانية، المنظمة التركية غير الحكومية التي شاركت في تنظيم المشروع.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال صالح بيليجي المتحدث باسم منظمة مؤسسة المساعدة الانسانية الخيرية الاسلامية quot;سننطلق نحو غزة اواخر حزيران/يونيو، بعد الانتخاباتquot; النيابية التركية في 12 حزيران/يونيو.

وكان من المقرر ان تنطلق القافلة في اواخر حزيران/يونيو، في ذكرى الرحلة الاولى التي هاجمتها مجموعة كوماندوس اسرائيلية في 2010 في المياه الدولية، لدى توجهها الى غزة التي تخضع للحصار الاسرائيلي وتسيطر عليها حركة حماس الفلسطينية.

وتريد المنظمة الحؤول دون وقوع المهمة في خضم الجدالات المتصلة بالفترة الانتخابية في تركيا. وذكرت ايضا ان المنظمين الاخرين للمشروع سينجزون استعداداتهم قبل نهاية حزيران/يونيو وينطلقون معا، لكنها لم تحدد موعد الانطلاق.

وقد عقدت لجنة تنسيق للعملية الدولية quot;فريدوم فلوتيلا 2quot; اجتماعا في نهاية الاسبوع الماضي في اثينا. واكتفى المنظمون بالقول ان القافلة ستبحر quot;من بلد اوروبيquot;. وفي 31 ايار/مايو 2010، اقتحم الجيش الاسرائيلي السفينة التركية مافي مرمرة -- احدى السفن التي كانت تنقل مساعدة انسانية -- واسفر الاقتحام عن مقتل تسعة اتراك. واثار الهجوم ادانات في كل انحاء العالم وتسبب في ازمة خطيرة في العلاقات التركية الاسرائيلية.

واضاف بيليجي ان مافي مرمرة ستشارك في الاسطول الصغير هذه السنة ايضا. وذكر مصدر دبلوماسي ان سفير اسرائيل في انقرة غابي ليفي التقى مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية التركية وطلب تدخل تركيا للحؤول دون تكرار السيناريو السابق. وقال دبلوماسي تركي طلب عدم الشكف عن هويته quot;اخذنا علما بالطلب الاسرائيلي وسندرسهquot;. وطلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من الاتحاد الاوروبي منع ارسال هذا الاسطول.