غزة:
طالبت اسرائيل اليوم الاثنين تركيا رسميا بمساعدتها في منع انطلاق قافلة quot;اسطول الحرية 2quot; والذي اعلن عن نيته التوجه الى قطاع غزة في منتصف شهر مايو المقبل.
وذكرت صحيفة ( هارتس ) على موقعها الالكتروني quot;ان سفير اسرائيل في تركيا كرر اليوم معارضة اسرائيل الاستفزاز البحري الذي ستتعرض لهquot; قائلا quot;ان اسرائيل ستسمح بدخول المساعدات الانسانية لقطاع غزة من خلال قنوات قانونيةquot;.

ونقلت الصحيفة عن غابي ليفي سفير اسرائيل في تركيا قوله quot;انه بعث برسالة رسمية للمسؤولين الاتراك بشأن وقف الاسطول الجديد غير انه لم يوضح فيها فيما اذا كانت اسرائيل ستوقف الاخير بالقوة.
واشار الى quot;ان موقفنا من هذا الامر معروف والقانون الدولى يسمح لنا بالتدخل اذا ما شكلت سفن هذا الاسطول تهديدا امنياquot;.

وذكر ليفي quot;ان اسرائيل طلبت بالفعل من عدة دول التدخل في هذه القضية بما في ذلك اليونان والولايات المتحدة الامريكية وكذلك فرنساquot;.

ووفق (هارتس) فان هذا الاعلان quot;يأتي في ظل تقرير نشرته القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي اشارت فيه الى ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهة يدرس امكانية السماح لاسطول السفن الثاني بالوصول الى قطاع غزة اذا ما وافق منظمو رحلته على فحصه امنيا من قبل قوة دوليةquot;.
ويستعد مسؤولون امنيون واخرون من وزارة الخارجية في اسرائيل على نحو محموم للتعاطي مع امكانية وصول قافلة اسطول الحرية رقم 2 الى قطاع غزة والذي سينطلق في الخامس عشر من شهر مايو المقبل.
ومن المتوقع وفق (هارتس) ان يحمل هذا الاسطول معه نحو 1000 متضامن مع الفلسطينيين من بينهم يساريون وناشطون من دول عدة جاءوا لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

ومن المتوقع ان تشارك نحو 20 سفينة في هذا الاسطول من مختلف الاحجام كما تؤكد (هارتس) التي اشارت الى ان اسرائيل تعمل على استخلاص العبر من غاراتها التي شنتها على اسطول السفن الاول في الواحد والثلاثين من شهر مايو من العام الماضي.
واشارت الى quot;ان توصيات قدمت للحكومة الاسرائيلية بعد التحقيق الذي جرى في الغارة على سفينة (مرمرة) في عرض البحر الابيض المتوسط. والذي قتل فيه تسعة متضامين اتراك فيما اصيب العشراتquot;.

وكشفت (هارتس) quot;ان اسرائيل بذلت خلال الاسابيع القليلة الماضية جهودا ديبلوماسية مكثفة وواسعة النطاق بهدف الضغط على الدول التي من المتوقع ان تبحر منها سفن الاسطول لمنع مواطنيها من المشاركة في الرحلة المتوقعة الى غزة ولثنيهم عن المشاركة.
واكد ائتلاف (اسطول الحرية 2) الدولي اليوم تصميمه على مواصلة استعداده للتوجه الى غزة مؤكدا quot;رفضه تهديد اسرائيل المتواصل له الذي وصل حد التلويح بشن عدوان اشد عنفا من ذلك الذي ارتكب بحق الاسطول الاول قبل نحو عامquot;.

وتعهد القائمون على هذا الائتلاف الخاص بتنظيم رحلة هذا الاسطول في بيان لهم صدر اليوم الثلاثاء quot;بأنه سيبحر نحو قطاع غزة المحاصر في موعده المحدد في شهر مايو المقبل من هذا العامquot;.

واتهم البيان الذي صدر عن الائتلاف عقب اجتماع عقده في العاصمة اليونانية اثينا وتسلمت وكالة الانباء الكويتية (كونا) نسخة عنه اليوم حكومة اسرائيل quot;بشن حملة تحريض عدائية ضد القائمين على الاسطول بمختلف توجهاتهمquot;.
وقال quot;انها تستخدم لغة التهديد العسكري ضد هذا الاسطول والقائمين عليه كما فعلت مع الاسطول الاول الذي قتلت منه 9 متضامنين اتراك واصابت العشرت في 31 مايو الماضيquot;.