القدس: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتحاد الاوروبي الى منع إرسال اسطول جديد من المساعدات الى غزة واصفا هذه الخطوة بـquot;الاستفزازيةquot;.

وقال نتانياهو quot;لقد تبلغنا بمحاولة لارسال اسطول جديد الى غزة بين نهاية ايار/مايو ومطلع حزيران/يونيو. هذا الاسطول ليس اسطول سلام بل هو استفزاز متعمد يرمي الى تأجيج التوتر في هذه المنطقة من العالمquot;.

واضاف رئيس الوزراء خلال غداء في القدس مع سفراء الاتحاد الاوروبي quot;اعتقد انه من مصلحتنا المشتركة التحرك لوقف مثل هذا الاسطولquot;.

وتابع quot;الذين يطمحون الى السلام والهدوء يجب ان يفعلوا كل ما في وسعهم لمنع هذا الاستفزازquot; مؤكدا ان لا ازمة انسانية في غزة.

واعرب نتانياهو عن استيائه من quot;اتهام اسرائيل بارتكاب جرائم حربquot; في غزة عندما كانت تمارس فقط حقها في الدفاع عن النفس.

وفي الاول من نيسان/ابريل طلب نتانياهو من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وقف الاسطول الذي ينوي الابحار الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي عنه.

واكد نتانياهو لهذه المناسبة ان بين منظمي الاسطول الذي سيبحر الى سواحل غزة الاسبوع المقبل quot;عناصر اسلامية متطرفة تريد تأجيج التوترquot;.

وسيبحر الاسطول الذي يضم 15 سفينة على متنها ناشطون من 25 دولة في الذكرى الاولى للهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية على اسطول مساعدات قتل خلاله تسعة اتراك قبالة غزة في المياه الاقليمية الدولية، بحسب المنظمين.

وكانت ادانات شديدة اللهجة صدرت اثر الهجوم الدامي الذي سمم العلاقات بين اسرائيل وتركيا.

واثر الضغوط الدولية خففت اسرائيل حصارها على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس لكنها ابقت على حصار بحري صارم ومنعت التصدير وفرضت قيودا على تنقل الاشخاص من والى غزة.