شجعت واشنطن الفلسطينيين على تقديم اقتراح مضاد لاقتراح نتانياهو الذي يرهن تجميد المستوطنات بالاعتراف بيهودية اسرائيل.

واشنطن: شجعت الولايات المتحدة اليوم الفلسطينيين على التقدم باقتراح مضاد لاقتراح تقدم به الاثنين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، ويقضي بتمديد تجميد الاستيطان مقابل الاعتراف باسرائيل quot;دولة للشعب اليهوديquot;.

لكن الفلسطينيين الذين يهددون بالانسحاب من المفاوضات المباشرة التي استؤنفت قبل ستة اسابيع برعاية واشنطن، سارعوا الى رفض اقتراح نتانياهو.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي اليوم quot;من المهم ان يواصل الجانبان البحث في الشروط التي تتيح استمرار المفاوضات المباشرةquot;.

واضاف انه اذا كان نتانياهو quot;تحدث عن افكاره لجهة ما هو مستعد للقيام به للمساهمة في عملية السلام، وما يحتاج اليه شعبه للخروج بنتيجة من هذه العملية، فاننا نأمل ان يحذو الفلسطينيون حذوهquot;.

واقر بان استئناف البناء في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة تسبب في quot;توقفquot; المفاوضات التي كانت استؤنفت في واشنطن في بداية ايلول/سبتمبر بعد اعوام من المفاوضات غير المباشرة.

واعتبر كراولي انه quot;في النهايةquot;، يعود الى نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس ان يقررا quot;ما اذا كانا حصلا على ما يكفيquot; من الضمانات، الواحد من جانب الاخر، لمواصلة هذه المفاوضات.

وشدد على انه لا يعود الى واشنطن ان تدعم هذا الخيار او ذاك.

وتؤيد واشنطن تمديد قرار تجميد الاستيطان الذي انتهى مفعوله في نهاية ايلول/سبتمبر.

وردا على سؤال عن اعتراف الولايات المتحدة باسرائيل كـ quot;دولة للشعب اليهوديquot;، اكد كراولي quot;اننا نعترف بان اسرائيل هي دولة يهودية كما يعبر اسمهاquot;.