قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الخميس ان الحلف سيواصل عملياته في ليبيا quot;طالما كان ذلك ضرورياquot; وquot;سيفعل كل شيءquot; للدفاع عن المدنيين الليبيين، لكنه يحتاج لمزيد من الطائرات.

وقال راسموسن عقب غداء عمل لوزراء خارجية الحلف الاطلسي خصص للازمة الليبية، ان المنظمة الاطلسية ستواصل عملية الحماية الموحدة في ليبيا quot;طالما كان ذلك ضرورياquot;.

وتابع quot;سنفعل كل ما يتوجب لحماية المدنيين، ليس بالاقوال فحسب بل ايضا بالافعالquot;، مؤكدا ان الحلف الاطلسي قام بالفي مهمة منذ توليه العمليات في 31 اذار/مارس الماضي.

لكنه اقر في الوقت نفسه بان الحلف quot;يحتاج لمزيد من الطائرات لشن هجمات على الارضquot; للقيام بمهمته على اكمل وجه.

واضاف راسموسن quot;اني على يقين بان الدول (الاعضاء في الحلف) ستستجيب لتقديم هذه الوسائلquot; التي طالب بها القائد الاعلى للحلف الاطلسي في اوروبا الاميرال جيمس ستافريديس في بيان تلاه على الوزراء.

وكانت فرنسا وبريطانيا اعلنتا انهما سيطلبان من الحلفاء الاخرين quot;تكثيفquot; الغارات على قوات معمر القذافي من خلال تقديم طائرات اضافية والسماح لها بالمشاركة في الضربات.

لكن لم يقطع اي تعهد علنا في الوقت الحاضر.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أكدت الخميس في برلين ان الولايات المتحدة quot;ستدعم بقوةquot; عملية الحلف الاطلسي في ليبيا حتى تنحي الزعيم معمر القذافي عن الحكم.

وقالت كلينتون لنظرائها في حلف شمال الاطلسي المجتمعين في برلين، بحسب نص خطابها الذي وزع على الصحافيين ان quot;اصواتا جديدة في ليبيا وخارجها انضمت الى الدعوات لرحيل القذافيquot;.

واضافت quot;في ما يخصنا، فان الولايات المتحدة منخرطة في عملية مشتركةquot; في ليبيا وquot;سندعم بقوة التحالفquot; بقيادة الحلف الاطلسي حتى quot;انجازquot; العمل.

وقبل افتتاح الاجتماع شددت كلينتون على وحدة الحلف اثناء مؤتمر صحافي عقدته مع المستشارة الالمانية انغيلا مركيل.

وقالت كلينتون quot;نتقاسم الهدف نفسه وهو رؤية نهاية نظام القذافي في ليبيا. اننا نساهم بطرق متعددة لتحقيق هذا الهدفquot;.

وترغب فرنسا وبريطانيا اللتان تقوم قواتهما بحملة جوية في ليبيا لحماية السكان المدنيين من القوات الموالية للقذافي، في مشاركة شركائهما بشكل انشط في العمليات الجوية الجارية.

وسعى مسؤول اميركي كبير الى التخفيف من اهمية الخلافات داخل الحلف الاطلسي، مؤكدا ان القيادات العسكرية لم تطلب تعزيزات.

وقال هذا العضو في الوفد الاميركي طالبا عدم كشف هويته quot;لا اعتقد ان هناك انقساماquot;، مضيفا quot;اننا بصدد اصابة الاهداف هناكquot;.

واستطرد انه اذا كان القادة بحاجة لقدرات اضافية quot;فانهم سيطلبونهاquot;، موضحا quot;انهم لم يفعلوا ذلكquot;.

وقد كشف البنتاغون الاربعاء ان طائرات حربية اميركية ما زالت تقصف الدفاعات الجوية الليبية، وذلك بعد ايام من اعلان الوزارة سحب طائراتها من الحملة العسكرية التي يشنها حلف الاطلسي (الناتو).


سمع دوي انفجارين قويين في قطاع باب العزيزية حيث مقر اقامة الزعيم الليبي معمر القذافي وسط طرابلس اثر تحليق طائرات اليوم الخميس، كما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس في العاصمة الليبية.

وقال صحافيو فرانس برس ان طائرات تحلق فوق العاصمة الليبية منذ صباح الخميس.

وحوالى الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش سمع صحافيو فرانس برس في الفندق غير البعيد عن مقر العقيد القذافي، هدير مقاتلة تحلق على ارتفاع منخفض قبل دوي انفجار.

وتلى ذلك دوي مضادات للطائرات.

يأتي ذلك فيما سمع دوي انفجارين قويين في قطاع باب العزيزية حيث مقر اقامة الزعيم الليبي معمر القذافي وسط طرابلس اثر تحليق طائرات اليوم الخميس، كما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس في العاصمة الليبية.

وقال صحافيو فرانس برس ان طائرات تحلق فوق العاصمة الليبية منذ صباح الخميس.

وحوالى الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش سمع صحافيو فرانس برس في الفندق غير البعيد عن مقر العقيد القذافي، هدير مقاتلة تحلق على ارتفاع منخفض قبل دوي انفجار.

وتلى ذلك دوي مضادات للطائرات.