قررت كوريا الجنوبية رفع دعوى ضد مواطنيها المقيمين بصورة غير قانونية في ليبيا ويرفضون أوامر حكومتهم بمغادرتها لدواعي السلامة.


سيئول: اعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم إنها تخطط لرفع دعوى ضد مواطنيها الذين يقيمون بصورة غير قانونية في ليبيا خلال هذا الأسبوع لرفضهم أمر الحكومة بمغادرة ليبيا لدواعي السلامة .

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن مسؤول في الوزارة قوله 'إننا اخبرنا المواطنين الكوريين الجنوبيين المقيمين بصورة غير قانونية في ليبيا في الأسبوع الماضي بخطتنا لرفع دعوى إلى الشرطة في حال رفضهم مغادرة ليبيا حتى يوم الأربعاء.

وأضاف أن الوزارة ستتخذ الإجراء في وقت لاحق من هذا الأسبوع إذا لم يتم الامتثال للإنذار مشيرا الى إن 4 أشخاص من بين 13 مقيماً مؤقتا قالوا إنهم يعتزمون مغادرة ليبيا طلبا للسلامة.

ويقيم حاليا في ليبيا 13 كورياً بالرغم من الحظر الذي فرضته سيئول على السفر إلى ليبيا التي تشهد حربا مدنية ويسري مفعول حظر السفر الذي تم فرضه في أوائل مارس، حتى الرابع شهر من مايو القادم.

وكانت الوزارة قد طلبت في التاسع والعشرين من مارس الماضي من 14 كورياً مغادرة ليبيا الا انه لم يغادر منهم الا واحد فقط .

يشار إلى أن معظم الـ 13 كورياً جنوبياً هم أصحاب أعمال خاصة في ليبيا، مما يجعل مغادرتهم لليبيا صعباً.

وكانت الحكومة قد قررت اتخاذ الإجراء بعد أن منحتهم مهلة أكثر من أسبوعين لمغادرة الدولة بسبب الاضطراب السياسي في ليبيا، طبقاً لما قاله المسئول.

واوضحت الوكالة بالنسبة للأشخاص الذين يخالفون حظر السفر، فإنهم يعرضون أنفسهم للسجن لمدة سنة واحدة أو الغرامة التي تبلغ 3 مليون وون(2,700 دولار). وفي الوقت الحالي، هناك حوالي 50 كورياً، بمن فيهم 10 موظفين في السفارة وأسرهم، يقيمون في ليبيا .