صنعاء:اكدت المعارضة اليمنية في اجتماعها مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ليل الاحد في الرياض تمسكها بالمبادرة الخليجية لحل الازمة في اليمن في صيغتها الاولى مع التمسك بتنحي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح. وقد تقرر عقد جولة حوار بين دول المجلس والحكومة اليمنية، حسبما افاد بيان صادر عن الاجتماع.

وذكر البيان ان وفد ممثلي المعارضة اليمنية المنضوية تحت لواء اللقاء المشترك quot;اعرب عن تمسكه بالمبادرة الصادرة في الثالث من نيسان/ابريل الجاريquot;. واشار البيان الى انه quot;تم الاتفاق على ان يستمر الحوار والتشاور مستقبلا وسوف تكون هناك ايضا جولة اخرى من الحوار والتشاور بين دول مجلس التعاون والحكومة اليمنيةquot; دون تحديد موعد لها.

وقال القيادي في المعارضة اليمنية سلمان العتواني (ناصري) للصحافيين في اعقاب الاجتماع quot;نحن مع المبادرة الخليجية الصادرة في الثالث من نيسان/ابريل ونرفض الفقرة التي صدرت في البيان الختامي لوزراء خارجية مجلس التعاون في 10 نيسان/ابريل التي تشير الى نقل سلطات الرئيس، ونحن نطالب بتنحيquot; الرئيس علي عبدالله صالح.

وحاول وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي اعادة اطلاق خطتهم للخروج من الازمة في اليمن خلال استضافة المعارضة اليمنية التي تامل في الحصول على ايضاحات عن وساطة مجلس التعاون بشأن تنحي الرئيس علي عبدالله صالح.

وصرح ياسين سعيد نعمان الرئيس الدوري للقاء المشترك، وهو تحالف احزاب المعارضة البرلمانية،لوكالةالأنباء الفرنسيةquot;سنلتقي في الرياض بوزراء خارجية مجلس التعاون لطلب الايضاح حول مبادرتهم في ما يتعلق بتنحي الرئيسquot; صالح. وقال ان الوفد يقوده محمد سالم باسندوة وزير الخارجية السابق ويضم ايضا عبد الوهاب الانسي من حركة الاصلاح.

واللقاء المشترك الذي يدعم حركة الاحتجاج التي اطلقت في نهاية كانون الثاني/يناير للمطالبة بتنحي صالح الحاكم منذ 32 سنة، يجعل من هذا المطلب شرطا لاي تسوية سياسية في حين ان الاقتراح الاخير لمجلس التعاون الخليجي ينص على ان ينقل صالح صلاحياته الى نائبه.

وقال صالح انه مستعد لنقل السلطة سلميا في اطار الدستور. وفي محاولة لتقريب موقف الجانبين اجرى دبلوماسيون اميركيون واوروبيون اتصالات مع اللقاء المشترك في الايام الاخيرة في صنعاء، بحسب ما قال دبلوماسي غربي لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه.

وقال الدبلوماسي quot;تم تقديم تطمينات اميركية واوروبية للقاء المشترك من اجل انجاح المبادرة الخليجية انطلاقا من تطبيق البند الاول بتنحي الرئيس صالح في اقرب وقتquot;. لكن المعارضة تستبعد حاليا اي حوار مع النظام وهددت السبت بعدم التوجه الى الرياض في حال حضر موفد حكومي الى العاصمة السعودية.

وقال مصدر قريب من الحكومة لوكالة الانباء الفرنسية quot;لا مبعوث حكوميا يتوجه اليوم الى الرياضquot;. وكان مجلس التعاون تقدم بخطة لانتقال السلطة في اليمن المجاور والذي يشكل مصدرا مهما لمخاوفه خصوصا لجهة اتخاذ تنظيم القاعدة من اليمن معقلا.

واكدت المعارضة حذرها حيال المبادرة وقالت ان صيغتها تبدلت لصالح الرئيس اليمني، واكدت تمسكها بصيغة اولى تشير بوضوح الى تنحي الرئيس اليمني وانتقال السلطة الى نائبه ورفضها صيغة ثانية تشير الى تسليم الرئيس صلاحياته لنائبه. وهو ثالث اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون حول اليمن خلال اسبوعين.

واوضح المجلس في بيان مساء السبت ان وزراء الدول الست الاعضاء (السعودية والامارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين) سيجتمعون للوقوف عند اخر تطورات الوضع في اليمن.

واشار البيان الى ان الوزراء سيستعرضون ما تم التوافق عليه خلال الاجتماعين السابقين في الثالث والعاشر من نيسان/ابريل في شأن الاتصالات المطلوب اجراؤها مع الحكومة والمعارضة اليمنيتين في اطار المبادرة التي تقدم بها المجلس لقيام عملية انتقالية سلمية للسلطة في اليمن.

وخلال اجتماعهم الاخير، طالب وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، بتسليم صلاحياته لنائبه، كما دعوا الى تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة المعارضة مهمتها الاعداد لدستور جديد واجراء انتخابات.

كما دعوا الحكومة والمعارضة الى لقاء في الرياض. وافاد مسؤولون في المعارضة البرلمانية اليمنية السبت ان الاخيرة سترسل الاحد وفدا الى الرياض لاجراء quot;مشاوراتquot; حول الخطة التي اقترحها مجلس التعاون الخليجي لاخراج اليمن من ازمته.

تظاهرات نسائية في اليمن تنديداً بتصريحات عبدالله صالح

هذا، وشهد عدد من المدن اليمنية مساء الأحد تظاهرات نسائية حاشدة تنديدا بتصريحات عبدالله صالح الذي طالب في خطاب له الجمعة الماضية امام حشد من مناصريه بمنع الاختلاط في الاعتصامات المطالبة باسقاط النظام. وشهدت محافظة تعز وسط اليمن تظاهرة حاشده شاركت بها عشرات الالاف من النساء. ورددت المتظاهرات شعارات منددة بتصريحات الرئيس وهتافات تطالب برحيله عن الحكم ومحاكمته واركان حكمه.

كما تظاهر عشرات الآلاف من النساء في كل من عدن واب وذمار وحجة والجوف ولحج والحديدة والبيضاء وشبوة استجابة لدعوة شباب الثورة الذين دعوا الى احياء quot;أحد الشرف والكرامةquot; ردا على خطاب صالح. وعلى الجانب الآخر ذكرت وكالة الانباء اليمنية ان صالح التقى اليوم ممثلات لمنظمات نسائية غير حكومية ليعتذر عبرهن عن تصريحاته التي قال quot;انها فسرت بطريقة مغلوطةquot;.

وأشار صالح إلى أن الحكومة اليمنية أشركت المرأة في العمل السياسي والحقائب السياسية وفي كل مؤسسات الدولة مضيفا quot;اننا لا نشك في بناتنا أو أمهاتنا أو أخواتنا... هذه المرأة هي أعز واشرف من أن يقال عنها أي شيءquot;. وقال quot;عندما قلنا لماذا الاختلاط كان ذلك حرصا على بناتنا وأخواتنا وأمهاتنا من الغوغائيين والفوضويينquot;.