القاهرة: أعلن وزير الخارجية المصري نبيل العربي الثلاثاء أن بلاده بدأت في اتخاذ الإجراءات الخاصة بانضمامها إلى المحكمة الجنائية الدولية، مشددًا على مصر quot;تعتزم أن تكون دولة قانونquot;.

وقال العربي في تصريحات للصحافيين بعد اجتماع مع وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي، الذي يقوم بزيارة قصيرة إلى القاهرة، ان quot;مصر في اطار دولة القانون تقوم الان بالاجراءات المطلوبة للانضمام الى كل اتفاقيات حقوق الانسان التي اقرّتها الامم المتحدة، بما فيها الانضمام الى المحكمة الجنائية الدوليةquot;.

واكد ان مصر بعد quot;ثورة 25 ينايرquot; تسعى quot;إلى أن تكون دولة محكومة بالقانون داخليًا وخارجيًاquot;. واضاف ان quot;الاحداث التي مرت بها مصر في الايام الاخيرة، والقبض على كبار الشخصيات، هي اكبر دليل على ان الدولة تعتزم ان تكون دولة قانونquot;.

وقرر النائب العام المصري الاربعاء الماضي حبس الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال 15 يومًا على ذمة التحقيقات في قتل المتظاهرين خلال quot;ثورة 25 ينايرquot; وتضخم ثرواتهم بشكل غير مشروع.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن وزير الخارجية الالماني قوله ان quot;مصر تعتبر بالنسبة إلى الدول العربية دولة محورية ومفتاحًا أساسيًاquot;، مشيرا الى انها سوف يكون لها دور حاسم في ان quot;يتبع الربيع العربي صيف عربي ام يرتد الى الشتاءquot;.