جنيف: اعلنت المنظمة الدولية للهجرة في بيان انها اجلت الجمعة بحرا نحو 1200 مهاجر كانوا عالقين في مرفأ مصراتة التي تحاصرها قوات الزعيم الليبي معمر القذافي وتشهد مواجهات دامية.
واوضحت المنظمة ان quot;قرابة ال1200 مهاجر كانوا عالقين في مصراتة منذ اندلاع الازمة الليبية قبل شهرين تم اجلاؤهم بواسطة سفينة استأجرتها المنظمة الدولية للهجرةquot;.

واضافت quot;انهم الان في طريقهم الى بنغازيquot; شرق ليبيا معقل الثوار.
وسيمضي هؤلاء فترة من الزمن في بنغازي في مخيمات للنازحين قبل التوجه الى مصر حيث سيتم اعادتهم الى بلدانهم الاصلية.

ووصلت السفينة اليونانية quot;ايونيين سبيريتquot; التي ابحرت من مرفأ بنغازي وعلى متنها 400 طن من المساعدات الإنسانية بما فيها مواد غذائية وأدوية، بعد ظهر الخميس إلى مصراتة.
وتتوقع المنظمة الدولية للهجرة اجلاء نحو 8300 عامل مهاجر من المرفأ المحاصر، وغالبيتهم من بنغلادش ومصر.

واشارت المنظمة ايضا الى ان الاشخاص الذين تمكنوا من مغادرة مصراتة الجمعة خصوصا من النساء والاطفال والمسنين الذين يعتبرون الاكثر ضعفا، هم quot;ضعفاء جدا ويعانون نقصا في المياهquot;.
وبذلك، فإن وضع هؤلاء المهاجرين مقلق للغاية بحسب المنظمة، اذ يعيش جميعهم في مصراتة في ظروف كارثية ويعانون سوء تغذية ويفتقدون للملجأ كما انهم محرومون من مياه الشفة والخدمات الطبية.

وذكرت منظمة الهجرة الدولية ان عملية اجلائهم quot;الجوهريةquot; كانت مرتقبة منذ اسابيع عدة الا انها تعطلت حتى الان بسبب المشاكل الامنية ولكن ايضا بفعل النقص في الاموال.
وحذرت المنظمة الانسانية التي تتخذ من جنيف مقرا لها، الجمعة من ان امكاناتها لا تكفي الا لتمويل عمليتي اجلاء بحري وان عملياتها في ليبيا كانت عرضة لخطر جدي بسبب النقص في الاموال المقدمة من جانب المانحين.

واشارت الى انها لم تتلق حتى اللحظة الا 60 مليونا من اصل مبلغ ال158 مليون دولار التي طالبت بها لمساعدة مئات الاف الاشخاص في ليبيا.