مصراتة: افاد مصور وكالة فرانس برس ان مدينة مصراتة شهدت مساء الجمعة تبادلا عنيفا لاطلاق النار بين الثوار الليبيين والقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي.

وتصاعدت حدة المعارك مع المغيب في وسط هذه المدينة الساحلية التي يمسك بها الثوار وتحاصرها قوات القذافي.

واوضح الثوار ان قذائف هاون سقطت على مقربة من شارع طرابلس الذي يقسم المدينة بين الطرفين المتنازعين. وقال احد المتمردين الذي قدم نفسه على انه يدعى محمد المصراتي quot;نريد من قوات الاطلسي ان تقصف شارع طرابلس، لا يوجد مدنيون هناquot;.

وقال المتمردون انهم يخشون تصاعد حدة القصف خلال ساعات المساء في هذه المدينة التي تعتبر الثالثة من حيث عدد السكان بعد طرابلس وبنغازي.

من جهته قال حازم ابو زيد الذي حمل السلاح للدفاع عن الحي الذي يسكنه quot;ليلة البارحة كانت قذائف الهاون تتساقط علينا مثل زخات المطرquot;.

كما قال محمد الواقعي الذي لجأ مع عائلته وسبع عائلات اخرى الى منزل قرب المرفأ quot;ان قوات القذافي تحاول السيطرة على المرفأ واذا نجحت بذلك ستكون النهاية للمدينةquot;.

وتحاصر قوات القذافي مدينة مصراتة من كل الجهات ويبقى المرفأ وحده واقعا تحت سيطرة الثوار الذين تصلهم الامدادات اليه من سلاح وعتاد وغذاء.

المساعدة العسكرية للعمليات الانسانية في ليبيا ليست مطروحة

اعتبرت الامم المتحدة الجمعة ان دعم العمليات الانسانية في ليبيا عبر قوة عسكرية غير وارد اليوم ولن يكون الا كخيار اخير.

واوضحت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة اليزابيث بيرز ردا على سؤال حول اقتراح اوروبي بهذا المنحى quot;ينبغي عدم اللجوء الى القوات العسكرية الا كخيار اخيرquot;.

وقالت quot;لا نحتاج الى ذلك حتى الساعةquot;، مشددة على ان quot;المساعدات الانسانية ينبغي ان تكون حيادية وغير منحازةquot;.

واضافت quot;نعمل على تلبية حاجات السكان من دون دعم عسكريquot; الذي لن يحدث الا كخيار اخير quot;في اسوأ سيناريوquot; ممكن.

وتابعت ان quot;الامر ليس مطروحا حالياquot;، لافتة الى ان الوضع quot;يتحسن تدريجياquot; في ليبيا وان المساعدات الانسانية تصل الى مختلف مناطق شرق البلاد وغربها.

وتلقى اكثر من 136 الف شخص مساعدات غذائية في 11 مدينة في شرق البلاد امنها برنامج الاغذية العالمي.

وبات للامم المتحدة حضور في بنغازي معقل الثورة الليبية ما يسمح لها بتقييم حاجات المدنيين بسبب المعارك في المنطقة.

واقرت بيرز انه بالرغم من تحسن امكانات ايصال المساعدات قليل فان الوضع الميداني ما زال صعبا جدا في عدد من المدن ولا سيما مصراتة (غرب) المدينة الساحلية التي تحاصرها قوات القذافي منذ حوالى شهرين.

وما زال مئات اللاجئين عالقين في المدينة اغلبهم من النساء والاطفال وينبغي اجلاؤهم بسرعة بحسب المكتب.

وكثف الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي تنسيقهما الجمعة استعدادا لعملية انسانية اعدها الاوروبيون لمصراتة.

وتدرس بروكسل تنظيم عملية انسانية يضمن الاتحاد الاوروبي امنها بوسائله العسكرية الخاصة.