ثوار يرفعون إشارات النصر في أجدابيا الليبية

طلب الثوار الذين يسيطرون على مدينة مصراتة المحاصرة للمرة الأولى،تدخل قوات غربيّة بريّة في ليبيا لدعمهم، في حين أعلن سيف الاسلام القذافي نجل معمر القذافي، أنّ نظام والده سينتصر.


مصراتة: قال نوري عبد الله عبد العاطي احد قادة الثوار في مدينة مصراتة الواقعة على بعد 200 كلم شرق طرابلس، مساء الثلاثاء للصحافيين، إن الثوار يطالبون بإرسال جنود بريطانيين وفرنسيين الى مصراتة على اساس مبادئ quot;انسانية واسلاميةquot;.

واضاف محذّرًا quot;اذا لم يأتوا سنموتquot;. وتابع quot;نحن كنا (حتى الساعة) نرفض وجود اي جندي اجنبي في بلادنا، ولكن الان نحن نواجه جرائم القذافي ونطالب على اساس مبادئ انسانية واسلامية ان يأتي احد ويوقف المجزرةquot;.

وافاد مصور ان المدينة المحاصرة كانت الثلاثاء لا تزال مسرحًا لمعارك عنيفة بين الثوار وقوات القذافي. وتعرضت المدينة للقصف من قبل قوات القذافي ودارت معارك في ضاحيتها الجنوبية الشرقية اوقعت قتيلاً في صفوف الثوار بحسب احد المتمردين الذي اشار الى ان عدد القتلى في صفوف قوات القذافي يقدر بمئة.

واضاف ان quot;القذافي ارسل جنودًا في حوالى ثلاثين سيارة مدنية الى جنوب شرق البلاد. ودارت معارك عنيفة جدًا. وربما قتل 100 جندي ليبيquot; موضحًا ان الثوار quot;حالفهم الحظquot; وتمكنوا من مباغتة القوات النظامية.

وقال سيف الاسلام خلال مقابلة مع تلفزيون quot;الليبيةquot; الرسمي quot;انا متفائل جدًا... سننتصر... الوضع يتغير كل يوم لصالحناquot;. وبعد شهر على تدخل تحالف دولي في ليبيا في 19 اذار/مارس يبدو ان الوضع في ليبيا في طريق مسدود.

واعلنت الحكومة الفرنسية الاربعاء ان عددًا ضئيلاً من الضباط الفرنسيين سيقوم بمهمة لدى المجلس الوطني الانتقالي الليبي، غداة اعلان لندن ارسال مستشارين عسكريين الى المجلس الوطني الانتقالي لتحسين تنظيمه العسكري واللوجستي.

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الايطالي ايناتسيو لاروسا الاربعاء ان روما ستضع عشرة مدربين عسكريين في تصرف المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يمثل الثوار المناهضين للزعيم الليبي معمر القذافي. واوضح الوزير الايطالي ان quot;هذا القرار اتخذ عقب اتصال (هاتفي) اجراه رئيس الحكومة (سيلفيو) برلوسكوني مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرونquot;.

وقال ان quot;ايطاليا وانكلترا تتفقان على وجوب تدريب الثوار، انهم شبان يرغبون في القتال من اجل قضيتهم، لكنهم لا يملكون القدرات اللازمة وسنذهب الى حيث تتوفر الظروف الامنية الضرورية لتقديم خبرتنا والسماح لهم بمواجهة جيش مهنيquot;.

والثلاثاء حلقت طائرات تابعة لحلف شمال الاطلسي فوق مصراتة، ولكن الحلف اشار الى ان قدرته على حماية المدنيين محدودة جدًا بسبب استخدام قوات القذافي مدنيين دروعا بشرية. واعلن رئيس الحكومة الفرنسية فرنسوا فيون ان فرنسا quot;ستكثفquot; ضرباتها الجوية في ليبيا لحماية المدنيين من quot;القصف العنيف الذي تتعرض له العديد من المدن في ليبيا على يد القوات الموالية للقذافيquot;.

لكن جوبيه اعرب عن quot;معارضتهquot; لتدخل بري وشدد فيون على ضرورة quot;ايجاد حل سياسيquot; للنزاع. وقال خلال مؤتمر في كييف quot;يجب ايجاد حل سياسي اي الشروط لفتح حوار لتسوية الازمة الليبيةquot;. واكد وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي لبي بي سي ان مثل هذه المبادرة quot;ستطيل امدquot; النزاع.

وقال quot;نعتبر ان اي وجود عسكري يمثل خطوة الى الوراء واننا واثقون من انه اذا توقف قصف (الحلف الاطلسي) مع وقف فعلي لاطلاق النار يمكننا بدء حوار مع كافة الليبين عحول مطالبهم: الديمقراطية والاصلاحات السياسية والدستور والانتخاباتquot;.

ومنذ منتصف شباط/فبراير اوقع النزاع 10 الاف قتيل و55 الف جريح حسب ما نقل وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني عن المجلس الوطني الانتقالي. واعلنت الولايات المتحدة انها نفذت اكثر من 800 طلعة جوية منذ تولي الحلف الاطلسي قيادة العمليات في 31 اذار/مارس.

ورأى نائب الرئيس الاميركي جو بايدن ان الحلف الاطلسي لا يحتاج الى الولايات المتحدة في ليبيا. واكد ان واشنطن ستقوم بدور مفيد اكثر في بلدان اخرى مثل باكستان او مصر. وفي موازاة ذلك استمر تدفق المساعدات الانسانية الدولية الى ليبيا.

وبدأ برنامج الاغذية العالمي بنقل برا عبر تونس اغذية ل50 الف شخص في اقصى غرب البلاد حيث اشتدت المعارك. وفي مصراتة حيث لا يزال اربعة آلاف مهاجر عالقين في ظروف كارثية، رست سفينة انسانية تابعة للصليب الاحمر الاربعاء بحسب مراسل فرانس برس. في حين اعلنت المنظمة الدولية للهجرة القيام بثالث عملية اجلاء لمهاجرين.