اثينا: اكد ستيليوس بوجياتزاكيس اليوناني المولود في ليبيا الجمعة بعد وصوله من ليبيا، ان الثوار الليبيين في بنغازي quot;لا علاقة لهم بالقاعدةquot; كما يزعم الزعيم الليبي معمر القذافي، موضحا انهم quot;ينظمون صفوفهم في لجانquot; لتطبيع الوضع.

وقال بوجياتزاكيس لفرانس برس غداة اجلائه على متن باخرة من ثاني كبرى المدن الليبية quot;في بنغازي تشكلت لجان للتكفل بكل شيء، الماء والجمارك وسوق السمك، واعرف اشخاصا يحاولون تنظيم كل ذلك، انهم مهندسون ومحامون وقضاة والعديد منهم متزوجون من اجنبيات ولا علاقة لهم باسلاميي القاعدةquot;.

وقال ان سكان هذه المنطقة quot;كانوا دائما ضد القذافي وثاروا من اجل الحريةquot;. واكد بوجياتزاكيس الذي ولد في ليببيا سنة 1949 ثم رحل منها سنة 1989 وعاد في 2009 للعمل في شركة بناء ليبية، ان الوضع نفسه سائد في طبرق على الساحل الشرقي.

وقد توجه الجمعة الى بنغازي غير انه غادرها السبت بعد ان اكتشف انه quot;تم نهب وتدمير كل شيء، الشركات الاجنبية و+المنتجع+ الذي كنا نبنيه، لكن بدون عنف ضد الاجانبquot;. لكنه لم يبد اي نقمة واعتبر quot;من الطبيعي ان تسير الامور على ذلك النحو في البدايةquot; مؤكدا quot;انهم شبان تتراوح اعمارهم بين 15 و30 سنة خرجوا الى الشوارع وعثروا على اسلحة سرقت من الثكنات وكان ايضا بينهم مجرمون هربوا من السجونquot;.

لكن من حينها quot;اخذ الناس يعيدون الاشياء المسروقة فاستعدنا رافعة ومضخةquot;. وعاد المنهدس الى اليونان بعد اسبوع قضاه مع يونانيين واجانب اخرين في قنصلية السويد في بنغازي التي تتولى المشرفة عليها ادارة شركة بناء quot;كوندريquot; وهي متزوجة من يوناني.

وقال ان quot;الهدوء يسود نهارا لكن الناس يخافون قليلا بعد غروب الشمس لان هناك مسلحون يجوبون الشوارعquot; مؤكدا ان quot;شرطة المرور عادت الى الشوارعquot; وان عسكريين بلباس مدني يشرفون على النظام.