واشنطن: اكدت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء انها quot;فعلت الكثيرquot; من اجل اطلاق سراح اربعة صحافيين اجانب معتقلين في ليبيا منذ اكثر من اسبوعين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر quot;لقد عملنا الكثيرquot; مضيفا quot;نقوم بكل ما يمكننا القيام به لافهام السلطات الليبية ان الامر يتعلق بصحافيين ابرياء وانه يتوجب عليها ان تطلق سراحهم فورا لاسباب انسانيةquot;.

وعلى غرار ما قال زميله في البيت الابيض بالامس، بدا المتحدث باسم الخارجية متحفظا جدا مبررا ذلك بquot;الطابع الحساس للقضيةquot;.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني كتب على موقعه الالكتروني الاربعاء quot;في مسألة الصحافيين المختفين في ليبيا، نحن قلقون جدا ولكن ليس بامكاننا الدخول في التفاصيلquot; علنا.

واضاف quot;نعمل جاهدين على مساعدتهم بكل الطرق الممكنةquot;.

وكان اربعة صحافيين اجانب، اميركيان واسباني وجنوب افريقي، قد اختفوا منذ الرابع من نيسان/ابريل في شرق ليبيا حيث يقاتل الثوار كتائب معمر القذافي.

والصحافيون هم كلير مورغانا جيليس التي تعمل في موقع الكتروني وجيمس فولاي وهو مراسل مستقل يعمل لحساب وكالة الانباء الالكترونية quot;غلوبال بوستquot; والمصور الاسباني مانو برابو والمصور الجنوب افريقي انتون هاميريل.

إلى ذلك، استبعدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بوضوح الاربعاء ارسال مستشارين عسكريين اميركيين الى الاراضي الليبية على عكس فرنسا وايطاليا وبريطانيا.

وخلال حلقة في محطة التلفزيون الاميركي العام quot;بي بي اسquot;، قالت كلينتون quot;انها رغبة لمساعدة الثوار على تنظيم امورهم ونحن ندعمها. لن نشارك فيها ولكن ندعمهاquot;.

وردت بعد ذلك بالنفي على سؤال لصحافي سألها ما اذا كانت الولايات المتحدة ستحذو حذو حلفائها الاوروبيين.

واعتبرت كلينتون ايضا انه quot;من المبكر القولquot; ما اذا كان الوضع في ليبيا quot;متخبطاquot; مشيرة الى نزاع طويل.

واضافت quot;نريد التوصل الى حل يكون حلا سياسيا ولكن هذا الحل قد لا يكون سريعا كما نتمناه جميعاquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان بالامكان التوصل الى حل مع وجود معمر القذافي، اجابت كلينتون quot;لا اعتقدquot;.