قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد قرار التحفظ على أموال عائلة كمال الشاذلي، أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني الراحل، أغلق معتز كمال الشاذلي جريدة quot;الجماهيرquot; التي يملكها، ما أدى الى تشريد 40 صحافيًا مصريًا اعتصموا اليوم الخميس أمام رئاسة مجلس الوزراء في القاهرة.


القاهرة: تظاهر أمام وزارة العدل العشرات من مؤيدي المحامي مرتضى منصور بعد اعتقاله واتهامه بالضلوع في معركة الجمل، واعتبر محاموه أنه يتم تصفية الحسابات الآن مع مرتضى منصور مجاملة للشيخة موزة زوجة أمير قطر التي هاجمها في أحد تصريحاته.

الصحافية في جريدة الجماهير سالي حسن قالت لـquot;ايلافquot; سنتقدم بمذكرة الى رئيس مجلس الوزراء عصام شرف نطالب بالحفاظ على حقوقنا وتدبير البدائل لنا، معبرة عن قلقها من وضع المعيّنين الجدد في الصحيفة والذين تقدموا بطلبات للانتساب الى نقابة الصحافيين المصريين، وقالت quot;موقفنا معلق، ولانعرف شيئا هل النقابة ستوافق على انضمامنا اليها أم لا؟quot;.

أما الصحافي في جريدة الجماهير أبو بكر الديب فأوضح لـquot;ايلافquot; quot;نحن أربعون صحافيًا من جريدة الجماهير توجهنا أمس الى مقر الجريدة لمباشرة عملنا بعد صدور العدد الأسبوعي، ففوجئنا برئيس التحرير يخبرنا بقرار إغلاق الجريدة وتجميد نشاطها بناء على على قرار جهاز الكسب غير المشروع بتجميد أموال عائلة الشاذلي والتي يترأس مجلس ادارة الجريدة أحد أنجاله معتزquot;.

وأضاف quot;توجهنا الى قسم الشرطة في منطقة الدقي لتقديم بلاغ اثبات حالة، ثم توجهنا اليوم الى مجلس الوزراء للاعتصام حتى تنفيذ مطالبنا، وهي اما عودة الجريدة إلى العمل والحصول على مرتباتنا أو حصولنا على مستحقاتنا المالية كتعويضات او توزيعنا على الصحف والمجلات الحكومية وضمان حقوق المعينين حديثا للحصول على عضوية نقابة الصحافيينquot;.

بدوره أكد الصحافي في جريدة الجماهير مصطفى السيد لـquot;ايلافquot; سوف نقوم بإعداد مذكرة للنائب العام والمجلس العسكري للنظر في مطالبنا فكلنا أصحاب أسر ولدينا أطفال صغار وأصبح الان مصيرنا الشارع، متسائلا كيف يكون مصير الصحافيين الشارع ؟.

وأضافquot; كانت الجريدة منتظمة ومرتباتنا منتظمة ففوجئنا بهذه القراراتquot;، وقال quot;نحن لا نعرف خطأ من؟ وأين حقنا؟، هل هو خطأ جهاز الكسب غير المشروع أم خطأ ادارة الجريدة؟quot;. وقال quot;إنه لابد من توزيع الصحافيين على مؤسسات حكوميةquot;.

الصحافي في جريدة الجماهير محمد النجار قال لـquot;ايلافquot; الصحافي المصري لا تهدر حقوقه بشكل عام، ونحاول اضفاء شرعية على مطالبنا عبر مجلس الوزراء ونقابة الصحافيين. وقال quot;لدينا أسر نعولها والعمل في الجريدة مصدر رزقنا الوحيد والغريب أن يتم ابلاغنا بهذا القرار بهذا الشكل المهينquot;.

هذا وقرر المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب‮ ‬غير المشروع منع ورثة كمال الشاذلي وهم أرملته واولاده الثلاثة من التصرف في كل أموالهم وممتلكاتهم‮.‬

نجل مرتضى منصور

المطالبة بالإفراج عن منصور بعد اتهامه بمعركة الجمل
الى ذلك قال أحمد منصور نجل المحامي مرتضى منصور في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; إنه صدر قرار بحبس المحامي مرتضى منصور 15 يوما على ذمة التحقيق في معركة quot;الجملquot; بناء على quot;سي ديquot; وهو عبارة عن فيلم كرتون، كما أسماه، فهو رسم كاريكاتيري للأستاذ مرتضى، وقال quot;إنهم قاموا بمنتجة الـquot;سي ديquot;.

بينما قال المحامي عبد الحليم القاضي المحامي بالنقض لـquot;ايلافquot; إنّquot; هناك تصفية حساب مع المحامي مرتضى منصور لأنه تناول احدى الشخصيات العربيةquot;، ثم أضافquot; تناول الشيخة موزة في احد تصريحاتهquot;. وطالب quot;بمثول المحامي مرتضى منصور أمام قاضيه الطبيعي في كل مراحل التحقيق والمحاكمة، وذلك بالتحقيق معه أمام النيابة العامة اعمالا للمادة 51 من قانون المحاماة وسحب التحقيق من رئيس محكمة استئناف القاهرة الذي أشرف على تزوير انتخابات مجلسي الشعب والشورى المنحلينquot;.

كما طالب بتمكين المحامي مرتضى من استئناف قرار حبسه وتحديد جلسة أمام محكمة الجنايات المنعقدة في غرفة المشورة للنظر في إخلاء سبيله اعمالا للمادة 167 من قانون الاجراءات الجنايات، وتمكين شهود النفي من الادلاء بشهادتهم بالتحقيقات اعمالا للمادتين 110-111 من قانون الاجراءات الجنائية.

فيما قال أحمد مرتضى منصورquot; لابد من التصريح للمحامين باستخراج صورة رسمية من التحقيقات ليتمكنوا من حقهم في الاطلاع عليه اعمالا للمادتين 84-125 من قانون الاجراءات الجنائية quot;، وأضافquot; لا بد من التصريح للسادة المحامين بزيارة منصور في حبسه وندب خبير فني لكشف التزوير والتلاعب والمونتاج في quot;سي ديquot;quot;.

وأوضح القرص المدمج الذي حصلت quot;ايلافquot; على نسخة منه، مطالبة مرتضى للمتظاهرين بالبقاء في ميدان مصطفى محمود وعدم الذهاب الى ميدان التحرير يوم 2-2-2011.

وأكد نجل مرتضى منصور ان مستشار المجلس العسكري قال لهم إنه تمت محاسبة جميع من له يد في معركة الجمل، وأنه لم يتم ذكر اسم المحامي مرتضى اطلاقًا، وتساءل نجلهquot; كيف تتم محاسبته الآن؟quot;.