واشنطن: اجتمع باراك اوباما بفريقه المكلف الامن القومي الاثنين في البيت الابيض في اطار الاجتماع الشهري لبحث الوضع في افغانستان وباكستان حسب ما اعلنت الرئاسة الاميركية.

وجاء في بيان انه خلال الاجتماع الذي عقد في قاعة تحت الارض في البيت الابيض، تم اطلاع اوباما quot;على الوضع الامني في افغانستانquot; وكذلك على التدابير المتخذة quot;للاستمرار في محاربة طالبان ونقل مسؤولية العمليات الامنية الى القيادة الافغانيةquot;.

كما بحث اوباما مع الوزراء المعنيين وكبار المسؤولين في الاستخبارات والقوات المسلحة في quot;تعزيز قوات الامن الافغانيةquot; والمصالحة الوطنية في البلاد بحسب البيان.

وقال المصدر نفسه ان quot;الرئيس اطلع ايضا على الجهود التي اتخذناها لضمان تعاون فعال مع باكستان لمحاربة القاعدة ومتطرفين اخرينquot;.

ويأتي الاجتماع بعد ثلاثة اسابيع على نشر تقرير حذر فيه البيت الابيض من عدم فعالية القوات الباكستانية على الامد البعيد في التصدي للمتمردين ومن تكتيك جديد لطالبان افغانستان في مهاجمة اهداف مدنية.

وتؤكد ادارة اوباما منذ نهاية 2010 بان استراتيجيتها الجديدة في المنطقة التي اعلنت مطلع كانون الاول/ديسمبر 2009 وتقضي بارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان، اتت بثمارها لكن التقدم المحرز quot;محدود وهشquot;.

وينوي حلف شمال الاطلسي نقل المسؤولية الامنية في كافة انحاء البلاد بحلول نهاية 2014 الى قوات الجيش والشرطة الافغانية التي يتولى تدريبها.

واعلنت الولايات المتحدة التي تنشر 97 الف جندي في افغانستان انها ستبدأ بسحب قواتها من هذا البلد في تموز/يوليو 2011 كما وعد اوباما في كانون الاول/ديسمبر 2009 من دون كشف حجم هذه العملية.