الرباط: هددت القاعدة في المغرب الاسلامي المغرب في شريط فيديو نشرته على الانترنت قبل ثلاثة ايام على تفجير مراكش (جنوب) الدامي الخميس.

ونشر الفيديو على موقع يوتيوب في 25 نيسان/ابريل وهو يصور خمسة شباب مسلحين احدهم مقنع، تحدث ليعلن عزمهم على الدفاع عن سجناء في المغرب.

وقال ابو عبد الرحمن المغربي على ما عرف به التسجيل quot;اوجه خطابي للامة المسلمة عامة والى ابناء المغرب خاصة، ولا يزال العدو الصهيو-صليبي والرافضي يشن حربا شرسة ومتوحشة وبربرية على ابناء الاسلامquot;.

وتابع quot;اقول لطواغيت المغرب وللكلاب المكلبين من الاستخبارات والجواسيس والعملاء ونحن هنا في الجزائر، كمغاربة، نقول لهم الى متى ستستمرون في كيدكم وكم ستملأون السجون من الموحدين في المغرب وخصوصا في مدينة سلا؟quot;.

وختم بالقول في التسجيل الذي ذكرته صحيفة اخبار اليوم المغربية quot;اقول للاخوة والاحبة، السجناء منهم والمستضعفين، صبرا، فقضيتكم قضيتنا ومصيبتكم مصيبتنا وهمكم همنا. النصر صبرك ساعة ويزول عباد الصنمquot;.

وكان وزير الداخلية المغربي الطيب شرقاوي اعلن في وقت سابق الجمعة في الرباط ان الاعتداء الذي وقع في مراكش نجم عن عبوة ناسفة تم تفجيرها من بعد.

وقال الوزير المغربي ان quot;التحقيقات الاولية اظهرت ان العبوة تتضمن مادة متفجرة مؤلفة من نيترات الامونيوم اضافة الى مادة تي ايه تي بي ومسامير، وقد تم تفجير العبوة من بعدquot;.

وكان شرقاوي يتحدث امام نواب مغاربة خلال اجتماع للجنة برلمانية الجمعة في الرباط.

واضاف ان quot;من اعتادوا على اللجوء الى هذا الاسلوب معروفون، ما يجعلنا نعتقد ان الاخطار لا تزال ماثلة وعلينا ان نبقى يقظين وحذرينquot;.

واوضح شرقاوي ان الحصيلة الحالية للاعتداء هي quot;15 قتيلا بينهم 12 اجنبيا و26 جريحاquot;.

واعلنت السلطات المغربية الجمعة انها تعمل quot;على كل الاحتمالاتquot; بما فيها ضلوع تنظيم القاعدة في الاعتداء.

ونفى مسؤول امني توقيف اي شخص حتى الان اثر الاعتداء.