جانب من مخلفات اعتداء مراكش بالمغرب

الرباط: اعلن وزير الاتصال المغربي خالد الناصري الجمعة لفرانس برس ان كل الفرضيات واردة بما فيها تنظيم القاعدة، بشان الجهة المسؤولة عن الاعتداء الذي استهدف الخميس مقهى في وسط مراكش واسفر عن سقوط 16 قتيلا.

وصرح خالد الناصري وهو ايضا الناطق باسم الحكومة لفرانس برس ان quot;كل الفرضيات واردة بما فيها القاعدة والتحقيقات متواصلةquot;.

واضاف ان quot;التحقيق متواصل لتحديد المسؤوليات لكن في الوقت الراهن لا اوجه اصابع الاتهام لاي جهةquot;.

وافاد مصدر رسمي مغربي الجمعة عن وفاة شخصين اصيبا بجروح خطيرة في الاعتداء ليل الخميس الجمعة لترتفع الحصيلة الى 16 قتيلا.

واوضح الوزير ايضا ان الاصلاحات السياسية التي quot;التزم بها المغرب لا تراجع فيها رغم هذه المحاولات لزعزعة استقرارهquot;.

وقال الناصري وهو ايضا الناطق باسم الحكومة لفرانس برس ان الاصلاحات quot;لن تتوقف وسيكون المغرب اقوى في مقاومته كل المحاولات لزعزعة الاستقرارquot; مضيفا quot;اننا ملتزمون بعملية اصلاح شاملة تطال كامل القطاعات ولن نتراجع فيها، ان القرار حازمquot;.

وفي خطاب القاه في التاسع من اذار/مارس اعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس تعديلات دستورية تهدف خصوصا الى تعزيز استقلال القضاء وفصل السلطات وذلك استجابة لتظاهرات سلمية طالبت خلالها حركة شبابية بتغييرات سياسية عميقة.

المغرب في سباق مع الوقت لكشف هوية منفذ تفجير مراكش

وتوفي شخصان ليل الخميس الجمعة متاثرين بجروح بالغة اصيبا بها في الاعتداء الذي استهدف الخميس مقهى بوسط مراكش جنوب المغرب، لترتفع الحصيلة الى 16 قتيلا، حسب مصدر رسمي.

واعلن مسؤول في مستشفى ابن طفيل في مراكش الجمعة ان اثنين من الجرحى quot;توفيا ليلاquot; لترتفع الى 16 قتيلا حصيلة الاعتداء الذي استهدف مقهى اركانا في ساحة جامع الفنا الشهيرة في مراكش التي يتردد عليها عدد كبير من السياح.

وكانت الحصيلة السابقة تفيد عن سقوط 14 قتيلا بينهم فرنسيون وهولندي واحد و23 جريحا بينهم 18 اجنبيا. ولم تعط السلطات المغربية بعد معلومات حول هويات الضحايا الاجانب.

اسرائيلية بين قتلى تفجير مراكش

قالت وسائل اعلام الاسرائيلية الجمعة ان امراة اسرائيلية قتلت مع زوجها في تفجير مراكش الذي اوقع 16 قتيلا. وقتلت ميخال وايزمان زكري وهي حامل في شهرها السابع فيما كانت تقوم مع زوجها مسعود زكري المغربي الاصل بزيارة عائلية للمغرب بمناسبة عيد الفصح اليهودي وكان الزوجان يعيشان في مدينة شنغهاي في الصين.

وحدث الانفجار في مقهى في وسط مراكش يتردد عليه السياح بكثرة.

ستة فرنسيين على الاقل بين ضحايا اعتداء مراكش

قال مصدر حكومي فرنسي لوكالة فرانس برس الجمعة ان quot;ستة فرنسيين على الاقلquot; قتلوا وعشرة اخرين جرحوا في اعتداء مراكش في المغرب الذي اسفر عن سقوط 16 قتيلا. وكانت وزارة الخارجية اعلنت في وقت سابق انها quot;بصدد التأكدquot; من هويات الضحايا، ورفضت اعطاء اي حصيلة للقتلى الفرنسيين.

وفتح مدعي عام باريس الخميس تحقيقيا اوليا في الهجوم الذي لم تتبناه حتى الان اي جهة. وارسل عناصر من شرطة مكافحة الارهاب وخبراء منذ صباح الجمعة الى مدينة مراكش لكي يشاركوا في التحقيقات حول الاعتداء.