أكد مصدر رسمي عن سقوط 15 قتيلا وعشرين جريحا في انفجار وصف بـ quot;الإجراميquot; استهدف ظهر الخميس أحد المقاهي وسط مراكش، جنوب المغرب. وأكدت الداخلية المغربية أن التفجير ناتج من عمل إجرامي.


الدار البيضاء: أكد وزير الاتصال المغربي خالد ناصري أن تفجير الخميس في مراكش هو quot;عمل ارهابيquot;. واكد ناصري quot;انه عمل ارهابي، عمل اجرامي متعمدquot;، واضاف quot;المغرب يواجه التهديدات نفسها التي شهدها في ايار/مايو 2003 وسيجابهها بالفعالية والعزم عينهماquot;. واكد مسؤول مغربي ان انتحاري نفذ التفجير الذي وقع الخميس في مقهى في ساحة جامع الفنا التي يرد اليها السياح بكثافة.

وقال التلفزيون المغربي ان التفجير ادى الى مقتل 15 شخصا من بينهم ستة فرنسيين، نقلا عن مصادر طبية. واكدت الرئاسة الفرنسية وجود فرنسيين بين القتلى من دون ان تحدد عددهم.

ودان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان تفجير مراكش quot;باكبر قدر من الحزمquot; واعتبره عملا quot;مشينا ووحشيا وجباناquot;. وادت تفجيرات نفذها اسلاميون متشددون في الدار البيضاء في 16 ايار/مايو 2003 الى مقتل 45 شخصا من بينهم 12 انتحاريا.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية أن الانفجار، الذي وقع في مقهى quot;أركانةquot; الواقعة في ساحة جامع الفنا في مراكش، خلّف 15 قتيلا و20 جريحا من جنسيات مختلفة. وقد تم على الفور إيفاد فرق الإنقاذ إلى مكان الانفجار.

وأضافت الوزارة أن المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها في المكان تشير إلى أن الانفجار ناتج من عمل وصفته بـ quot;الإجراميquot;. وقد تم فتح تحقيق لتحديد ملابسات هذا الانفجار.

وذكرت محطة quot;ام 2quot; التلفزيونية المغربية ان التفجير الانتحاري الذي وقع في مراكش الخميس ادى الى مقتل 15 شخصا بينهم ستة فرنسيين، نقلا عن مصادر طبية.

وأكد مسؤول كبير في وزارة الداخلية المغربية حصيلة القتلى، مضيفا أن quot;تحقيقا فتح لتحديد ظروف هذا الانفجارquot;.

وأكد مصدر رسمي مغربي لوكالة الأنباء الفرنسية أن المعلومات الاولية تدل على ان الانفجار ناجم عن quot;اعتداءquot;. وقال مسؤول في وزارة الداخلية فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;عناصر التحقيق التي بحوزتنا تسمح لنا بالتأكيد بفرضية الاعتداء quot;.

من جهته، اكد مصدر طبي فضل عدم الكشف عن اسمه انه من الصعب الان تحديد هوية جميع الضحايا. من جانبه، قال مصدر طبي اخر ان quot;جثة احد الضحايا ممزقة بالكاملquot;. وفي مراكش، اكد مسؤول في بلدية المدينة بان quot;المعلومات التي لدي تقول بان الهجوم يمكن ان يكون قد نفذه انتحاريquot;.

ووقع الانفجار في مقهى اركانة وسط ساحة جامع الفنا الشهيرة التي يتردد عليها الكثير من السياح. واضاف المسؤول ان quot;بين الضحايا العديد من السياحquot; دون توضيح إذا كانوا quot;بين القتلى او الجرحىquot;. وافاد شاهد في اتصال هاتفي ان quot;الطابق الاول في مقهى اركانة انهار بكامله بالانفجارquot; الذي كان يتواجد فيه العديد من السياح.

وتشير روايات شهود عيان، حسب ما توصلت إليه quot;إيلافquot;، إلى أن شخصين دخلا إلى المقهى وهما يحملان معهما حقيبتين رياضيتين، مشيرين إلى أنه بعده بلحظات قليلة دوّى انفجار قوي. وأكدوا أن المعنيين بالأمر تتراوح أعمارهما ما بين 20 و30 سنة، مبرزا أن جثة أحدهما تحولت إلى أشلاء.

وعلمت quot;إيلافquot; من مصادر موثوقة في وقت سابق أن حصيلة قتلى الانفجار وصلت إلى 14 شخصا، من بينهم أجانب، في حين بلغ عدد الجرحى 17 شخصا، نقلوا على وجه السرعة إلى مستشفى ابن طفيل قصد تلقي الإسعافات الضرورية.

وذكرت المصادر أن سيارات الإسعاف، ومختلف مصالح الأمن، ومسؤولين في المدينة انتقلوا إلى مكان الحادث، في حين باشرت الشرطة عملية مسح مسرح الحادث بحثا عن معطيات تفيد في عمليات التحقيق، الذي أمر بفتحه.

وخلق الانفجار هلعا في المغرب. وما زالت عملية انتشال أشلاء القتلى مستمرة، في وقت تقاطر عدد كبير من سكان عاصمة النخيل على ساحة جامع الفنا لمتابعة ما وقع. يشار إلى أن مقاهي ساحة جامع الفنا لا تخلو من الزائرين والسياح في أغلب الأوقات، خاصة في المساء. وتعد ساحة الفنا القلب النابض لمراكش.