اعربت فرنسا اليوم الاثنين عن اسفها لرفض الرئيس اليمني المبادرة الخليجية التي تهدف الى انهاء الازمة في اليمن منذ يناير الماضي.

باريس:اعربت فرنسا اليوم الاثنين عن اسفها لرفض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح المبادرة الخليجية التي تهدف الى انهاء الازمة في اليمن منذ يناير الماضي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية في ايجاز صحافي إن quot;فرنسا تعرب عن اسفها لرفض رئيس الجمهورية اليمنية علي عبدالله صالح التوقيع على الاتفاقية الانتقالية التي اقترحها مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي فرصة ضائعة لايجاد حل سياسي للازمة في اليمن المستمرة منذ عدة شهورquot;.
واضاف ان فرنسا تعبر عن شكرها لجهود دول مجلس التعاون الخليجي في الوساطة لحل الازمة اليمنية والخطة الانتقالية التي اقترحتها وquot;باريس تؤيد تاييدا كاملا استمرار الجهود للموافقة على الخطة التي تعد افضل وسيلة لايجاد حل سلمي للازمة في اليمن والحفاظ على الوحدة الوطنية والامن والاستقرار هناكquot;.
واوضح ان فرنسا تدعو جميع الاطراف اليمنية للمشاركة الكاملة في الخطة كما تدعو السلطات اليمنية لعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين.
وكانت احزاب اللقاء المشترك اليمنية قد اعلنت موافقتها على المبادرة الخليجية التي تقدم بها وزراء خارجية دول مجلس التعاون والتي تقضي باستقالة الرئيس صالح بعد مرور 30 يوما على تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة احزاب المعارضة.
كما تنص المبادرة على ان يقوم الرئيس صالح بنقل كافة صلاحياته الى نائبه الذي سيقوم مع الحكومة الجديدة بالتحضير للانتخابات الرئاسية على الا تزيد تلك الفترة على شهرين.
وكانت احتجاجات عارمة قد شهدتها المدن اليمنية منذ يناير الماضى مطالبة بتنحى الرئيس صالح الذي يحكم اليمن منذ 32 سنة وقد سقط خلالها اكثر 120 قتيلا.