أكد مصدر دبلوماسي سعودي رفيع المستوى لـ ايلافquot; انه تم اليوم الإفراج عن الدبلوماسي السعودي سعيد المالكي بعد جهود مضنيه تدخل فيها مشايخ من القبائل .
وقال المصدر في تصريح خاص لـ ايلافquot; أن المالكي افرج عنه اليوم الثلاثاء بعد حجز استمر 11 يوما على يد جماعة قبلية تدعي أن لها حقوق في السعودية وتعمل على تحقيقها من خلال التفاوض في عملية الخطفquot;.
واضاف المصدر quot;أن الخارجية السعودية قامت بجهود جبارة للإفراج عن الدبلوماسي المختطف quot;.

إلا أن الدبلوماسي السعودي رفض الكشف عن ما إذا كانت السلطات السعودية قامت بتنفيذ طلبات الخاطفين أم لا.
وأكد المصدر أنquot; المالكي بخير ويتمتع بصحة جيدةquot;.

وكان الدبلوماسي سعيد المالكي تم خطفه من شارع quot;حدةquot; على يد مسلحين ينتمون لقبيلة بين ضبيان بمحافظة صنعاء.
وقالت مصادر قبلية في حينه أن الخاطف شخص يدعى عبدربه ناصر محسن السالمي من قبيلة بني ظبيان, وتحدثت مصادر قبلية في بني ظبيان أن الخاطف يتحدث عن خلافات مالية وحسابات تجارية مع رجل أعمال حضرمي وسعوديين.

وأوضحت المصادر أن عملية الخطف جاءت ربما للضغط على السفارة السعودية لاستعادة أموال لشخص يمني ادعى أن سعودياً قام بالاستيلاء عليها. وأضافت المصادر أن شخصا من يافع أبلغ الخاطف في وقت سابق بأن يتابع له قضيته بشأن أراض وأموال نهبها عليه في المملكة العربية السعودية من قبل شخص سعودي الجنسيةquot;. وأشار إلى أنه سبق وأن تابع قضيته بنفسه وتم إيداع المتهم السجن من قبل الأمن السعودي إلا أنه أُفرج عنه في وقت لاحق بعفو ملكيquot;.
وكانت السفارة السعودية في العاصمة صنعاء أغلقت أبوابها وأوقفت كافة معاملات منح التأشيرة لليمنيين إلى المملكة العربية السعودية بعد خطف الدبلوماسي المالكي .