يُرجح أن يقود أيمن الظواهري تنظيم القاعدة

تعتقد الاستخبارات المركزية الأميركية أن الخليفة المتوقع لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، سيصبح العدو الأول للولايات المتحدة.


واشنطن: صرح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ليون بانيتا الثلاثاء ان الرجل الذي سيتولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل اسامة بن لادن سيصبح العدو الاول الجديد للولايات المتحدة.
ويرجح ان يصبح الرجل الثاني في التنظيم، المصري ايمن الظواهري زعيما للقاعدة لكن ليس بسرعة اذ انه منشغل على الارجح بامنه بعد العملية التي قامت بها القوات الخاصة الاميركية ضد بن لادن.

وقال بانيتا في مقابلة مع شبكة التلفزيون الاميركية سي بي اس مساء الثلاثاء quot;انه يتقدم بسرعة جدا على اللائحةquot;.
واوضح ان الولايات المتحدة يمكنها الاستفادة من الوضع طالما لم يتم اختيار زعيم جديد للقاعدة رسميا. وقال quot;اعتقد ان هذا سيمنحنا فرصة لمواصلة مهاجمتهم طالما انهم (اعضاء القاعدة) يتناقشون ليعرفوا من سيحل محل بن لادنquot;.

واضاف quot;لكن استطيع ان اؤكد لكم ان من سيحل محله سيصبح الاول على لائحتناquot;.
من جهة اخرى، قال بانيتا ان الحكومة الاميركية لا تملك معلومات تدل على ان السلطات الباكستانية كانت تعرف اين يختبىء بن لادن.

وبعد ان اشار الى ان المنزل الذي كان يقيم فيه بن لادن منذ حوالى خمس سنوات يقع قرب مجمع عسكري مهم، دعا بانيتا اسلام اباد الى تقديم مزيد من التوضيحات.
ورأى ان العلاقات بين الولايات المتحدة quot;معقدة جدا وصعبةquot; لكن اكد انها يجب الا تقطع. وقال quot;اننا نخوض حربا في بلدهم حيث نطارد القاعدة. وفي الوقت نفسه نحاول الحصول على مساعدتهم لنكون قادرين على التصدي للارهاب في هذه المنطقة من العالمquot;.

وتابع ان الباكستانيين quot;قدموا لنا بعض المساعدة وبعض التعاونquot;.