باريس: لم يستبعد وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء انسحاب القوات الفرنسية من افغانستان قبل 2014 وشدد على ضرورة تعاون باكستان غداة لقاء مع رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني في باريس.

وفي مقابلة مع قناة quot;فرانس 24quot; قال جوبيه ان فرنسا quot;ستأخذ الوقت للتفكير لترى ما سيحصل في الاشهر المقبلةquot; بعد مقتل اسامة بن لادن ليل الاحد الاثنين على يد وحدة خاصة اميركية في باكستان.

وبشان انسحاب فرنسي قبل 2014 من افغانستان قال quot;انه احد الخيارات التي ندرسها. ويفكر فيه الاميركيون ايضاquot;.

وتابع ان هدف quot;وجودنا في افغانستان (...) لم يكن القضاء على بن لادن بل كان ولا يزال مساعدة الحكومة الافغانية على بسط سيادتها على كافة الاراضي الافغانية وضمان السلام والديموقراطية للشعب الافغانيquot;.

وقال quot;للاسف لم نحقق اليوم غايتنا. هل سيسمح لنا مقتل بن لادن بالتقدم، آمل ذلكquot;.

وجوبيه الذي انتقد الثلاثاء quot;عدم وضوحquot; موقف باكستان، قال انه سأل جيلاني كيف يجوز ان يكون بن لادن يقيم في المدينة الحامية ابوت اباد قرب اسلام اباد من دون علم السلطات الباكستانية.

وتابع quot;كان الجواب انه اخفاق من اجهزة الاستخبارات الباكستانية. على اي حال اعتقد انه علينا تجنب اي عداء مع باكستان انها دولة كبيرة ومن مصلحتنا اقامة علاقات جيدة معها وعليها التعاونquot;.

واضاف quot;آمل في ان يكون ذلك منعطفا جيدا في الاتجاه الصحيح لان رئيس الوزراء الباكستاني اكد لي امس عزمه على التعاونquot;.

وتابع quot;لن يكون هناك حل في افغانستان حل سياسي طويل الامد اذا لم نتعاون بثقة مع باكستانquot;.