كابول: قالت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم الأربعاء إنه كان يتحتم على وكالة المخابرات الباكستانية معرفة أن أسامة بن لادن، زعيم تنظيم quot;القاعدةquot;، كان يختبئ على مقربة مباشرة من العاصمة الباكستانية - وبالتحديد في مدينة أبوت أباد الواقعة على بعد 60 كيلومترا شمالي إسلام أباد في المجمع الكبير القريب من الأكاديمية العسكرية.

وجاء هذا التصريح، الذي نقلت رويترز بعض المقتطفات منه، بمثابة أول تعليق مباشر من كابول على عجز جارتها الباكستانية عن تعقب بن لادن الذي تم قتله في عملية نفذتها قوة كوماندوس أمريكية في وقت متأخر من مساء يوم الأحد الماضي.

وقال عظيمي في مؤتمر صحفي في كابول: quot;عندما نتحدث عن مكان المنزل والأكاديمية العسكرية القريبة... فكان على الأقل يتحتم معرفة الأنشطة التي تدور داخل المنزل ومن يقيم به.quot;

واستطرد quot;إذا لم تكن وكالة المخابرات الباكستانية على دراية بالمنزل القريب من الأكاديمية فهذا أمر يثير تساؤلات عنها.quot;

وأضاف أن مقتل بن لادن أثار تساؤلات أيضا بشأن قدرة المخابرات الباكستانية والجيش الباكستاني على تأمين ترسانة باكستان النووية.

وتابع: quot;إذا لم تكن المخابرات على دراية بأكبر تهديد يقيم هناك لمدة ستة أعوام فكيف يمكنها حماية أسلحتها الإستراتيجية؟quot;.