واشنطن: أكد وزير العدل الامريكي اريك هولدر هنا اليوم ان العملية التي قتل فيها زعيم تنظيم (القاعدة) أسامة بن لادن كانت quot;مبررةquot; مشيرا الى ان بن لادن كان quot;هدفا عسكريا مشروعاquot;.

وقال هولدر خلال جلسة استماع للجنة القضائية في مجلس الشيوخ ان بن لادن وquot;هو زعيم التنظيم الذي نفذ هجمات 11 سبتمبر كان قد اعترف بتورطهquot; في هذه الهجمات.

واضاف ان بن لادن رفض الاستسلام مشددا على ان عملية اغتياله quot;كانت مبررة باعتباره عملا من أعمال الدفاع الوطني عن النفس وانها قانونية لاستهداف أحد قادة العدو في الميدان quot;.

وتابع quot;هكذا كانت العملية حسب تقديري وتقدير وزارة العدل حيث استهدفت هدفا عسكريا بطريقة تتوافق مع قوانيننا وقيمناquot; مؤكدا ان بن لادن لو حاول الاستسلام quot;لكنا قبلنا ذلك بوضوح ولكن ليس هناك ما يدل أنه اراد ذلك وبالتالي فان قتله كان مناسباquot;.

وذكر وزير العدل الامريكي انه سيبحث على quot;المدى القصير ما اذا ستكون هناك محاولات انتقامية أو هجمات ردا على وفاة بن لادنquot; مشيرا الى انه متأكد ان الولايات المتحدة ستكون اكثر امنا بوفاة بن لادن quot;لكن على المدى القصير أعتقد أن لدينا بعض المخاوف الخطيرة التي علينا أن نكون على استعداد للتصدي لهاquot; حسب تعبيره.

أما بالنسبة للمواد التي استولوا عليها من المبنى الذي كان يختبأ فيه بن لادن فقد أشار هولدر الى انها quot; قيد المراجعة من قبل فريق تحقيق مشترك بين الوكالاتquot; مضيفا quot; نحن نجمع المعلومات من تلك المواد وسوف نتخذ القرارات المناسبةquot;.
في غضون ذلك ذكرت وسائل الاعلام هنا ان الرئيس الاميركي باراك اوباما قرر عدم نشر صور مقتل بن لادن.