طرابلس: قال متحدث باسم الحكومة الليبية ان دعوة الزعيم الليبي معمر القذافي الى التخلي عن السلطة، كما فعلت مجموعة الاتصال حول ليبيا التي اجتمعت في روما اليوم الخميس، ليست quot;اخلاقية ولا شرعية وليست معقولةquot;.

وقال موسى ابراهيم للصحافيين quot;هم يقولون لليبيين +انتم لا تعلمون ما هو الجيد بالنسبة لكم، نحن سنقوم بسحب الخيارات السيئة وسنبقي لكم فقط الخيارات الجيدة، لكي لا ترتكبوا الاخطاء+quot;.

واضاف quot;هذا ليس اخلاقيا ولا شرعيا وليس معقولا ان يتم تحديد خيارات الليبيينquot;.

وندد المتحدث باسم الحكومة الليبية بنوايا اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا، المكلفة المسار السياسي للتدخل الدولي في البلاد، مؤكدا ان على العالم الاستماع الى قادة القبائل الذين اجتمعوا في طرابلس الخميس.

واضاف quot;يجب على العالم الاستماع الى القبائل في ليبيا، وليس الى اناس يجتمعون في روماquot;.

وتابع متسائلا quot;اي الاصوات اهم؟ صوت (وزيرة الخارجية الاميركية) هيلاري كلينتون او اصوات الفين من زعماء القبائل الليبية؟quot;.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في روما الخميس شركاءها الى quot;تشديد عزلةquot; الزعيم الليبي، عبر رفض استقبال مبعوثيه ومساعدة المتمردين على فتح ممثليات لهم في العالم.

وفي طرابلس، قال ابراهيم ان ممثلي نحو 850 قبيلة تمثل مختلف انحاء البلاد بما فيها الشرق الذي يسيطر عليها المتمردون، بدأوا الخميس تحت خيمة كبيرة اجتماعا سيستمر حتى الجمعة.

وتحدث ممثلو مختلف المناطق واحدا تلو الاخر للدعوة الى وحدة البلاد واعلان تاييدهم لنظام القذافي بدرجات متفاوتة، وتوجيه انتقادات للحلف الاطلسي الذي يقود الحملة العسكرية على ليبيا.

وفي خطاب حاز على تصفيق حار، شدد عبد صالح ابو حمدة ممثل الشرق، على الوحدة داعيا quot;اخوتي المسلحين في الشرق الى الحوارquot;، رغم ان الثوار رفضوا عرض القذافي للحوار.

وفي كلمة وجهها الى الرئيسين الاميركي والفرنسي، قال محمود محمد علي ممثل الجنوب quot;اوباما، ساركوزي والآخرين (..) من انتم لتقرروا ان على (القذافي) ان يرحل من البلاد؟quot;.