روما: اكد وزير الخارجية الايطالي فرنكو فراتيني في تصريح نشرته الثلاثاء وكالة انسا الايطالية للانباء، ان روما quot;ستسعى الى تحديد موعد لانتهاءquot; العمليات العسكرية في ليبيا، عملا بموجب طلب للاكثرية اليمينية. واكد الوزير ردا على صحافي، عشية تصويت في مجلس النواب على مذكرة في هذا الشأن، ان ايطاليا quot;ستسعى مع المنظمات الدولية، كحلف شمال الاطلسي ومع الحلفاء الى تحديد موعد لانتهاءquot; العمليات في ليبيا.

وكانت رابطة الشمال، الحليف الرئيسي لحكومة سيلفيو برلوسكوني، والمعارضة من حيث المبدأ لعمليات قصف ايطالية في ليبيا، طرحت شرطا يقضي بوضع تاريخ محدد لانتهاء عمليات التدخل من اجل تقديم دعمها. وفي اعقاب مناقشات كثيرة، توصلت الاكثرية اليمينية بزعامة سيلفيو برلوسكوني الثلاثاء الى اتفاق على تقديم وثيقة الى البرلمان تطالب بتحديد موعد نهائي.

وقال فابريتسيو تشيكيتو رئيس كتلة نواب حزب برلوسكوني quot;تم التوصل الى اتفاق بين حزب شعب الحرية (حزب برلوسكوني) ورابطة الشمالquot;. واوضح وزير الدفاع اينياسيو لاروسا quot;توصلنا الى اتفاق على كل المواضيعquot;.

وتطالب الوثيقة التي سيصوت عليها النواب الاربعاء الحكومة quot;بتحديد موعد واضح بالاتفاق مع المنظمات الدولية والبلدان الحليفة، لانهاء العمليات ... على الاراضي الليبية وابلاغ البرلمان بذلكquot;. وسيعقد في روما الخميس الاجتماع الثاني لمجموعة الاتصال حول ليبيا في حضور مسؤولين منهم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.