أنقرة: أعلنت تركيا اليوم إغلاق سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس مؤقتًا وإجلاء بعثتها الدبلوماسية من هناك لاعتبارات تتعلق بالظروف الامنية.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو في تصريح للصحافيين ان قرار اجلاء الدبلوماسيين الاتراك من طرابلس اتخذ امس نظرا إلى دواع امنية وبعد تقييم الموقف العام في ليبيا.

واضاف داوود اوغلو ان السفير سالم شاهين قايا وباقي اعضاء البعثة التركية في ليبيا عبروا الحدود الليبية مع تونس امس بسلام، موضحا ان اغلاق السفارة هو اجراء مؤقت لا يعني انقطاع العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا.

واوضح ان تركيا ستواصل مع ذلك مساعيها لايجاد حل سلمي لانهاء الاقتتال الدائر بين المعارضة المسلحة وقوات نظام العقيد معمر القذافي.

ولايشمل قرار اغلاق القنصلية التركية الوحيدة في مدينة بنغازي معقل المعارضة المسلحة المناهضة للقذافي، اذ مازالت تعمل بكامل اعضائها، وتقوم بالتنسيق مع المعارضة الليبية في مسائل المساعدات واجلاء الرعايا الاجانب والجرحى.

وكانت مقار سفارات اجنبية في طرابلس تعرضت لاعتداءات من جانب موالين للقذافي، من بينها السفارة القطرية والبريطانية والايطالية، برغم خلو هذه السفارات الا من محتوياتها، وهو ما اثار احتجاجًا واستياء دوليين.