باريس: وقعت فرنسا وباكستان مساء الخميس مجموعة اتفاقات تعاون تهدف خصوصا الى quot;تعزيز التعاون في مكافحة الارهابquot;، وذلك اثر لقاء في باريس بين رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون ونظيره الباكستاني يوسف رضا جيلاني.

وتم التوقيع على ثلاثة اعلانات quot;شراكة شاملةquot; وquot;تعاون امنيquot; وquot;شراكة اقتصادية وتجاريةquot;، وذلك بعد لقاء استمر نصف ساعة بين فيون وجيلاني اللذين انتقلا بعده الى عشاء عمل، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وينص اعلان الجانب الامني على quot;تعزيز التعاون في مكافحة الارهاب من خلال تبادل المعلومات واجراء لقاءات بين الاجهزة المختصة وتدريب وتأمين معدات متخصصةquot;، بحسب بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي.

واضاف البيان ان quot;فيون شدد ازاء نظيره على ضرورة اظهار بوضوح ان المعركة التي تشنها باكستان (...) تستهدف كل اشكال الارهاب دون تمييز وذلك في اطار مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادنquot;.

وانهى جيلاني زيارة رسمية الى فرنسا استمرت ثلاثة ايام التقى خلالها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية الان جوبيه.

وكان جيلاني اعلن الاربعاء ان بلاده quot;بحاجة الى مساعدة الجميع لمحاربة الارهابquot; الذي هو مشكلتها الاولى، ودعا الى الامتناع عن quot;بث رسائل سلبية حول باكستانquot;.

وكانت السلطات الفرنسية انتقدت الاربعاء quot;الموقف غير الواضحquot; لباكستان حيال تنظيم القاعدة.