باريس: قالت منظمة الشرطة الدولية (انتربول) إن عدم القدرة على تبادل الصور وبصمات الاصابع والحمض النووي quot;للارهابيين الافغان يهدد الامن العالميquot;.

وذكر الامين العام للمنظمة رونالد نوبل ان هروب المئات من سجن في مدينة قندهار الافغانية بمن فيهم اعضاء من حركة طالبان مرة أخرى يكشف عدم تدريب السلطات الافغانية او تجهيزها لاخذ صور وبصمات الاصابع والحمض النووي لارهابين وتوزيعها دوليا.

وقال ان سلطات انفاذ القانون العالمية لم تتلق اي معلومات تعريفية عما يقارب 480 سجينا هربوا من سجن قندهار ليلة 24 الشهر الجاري حيث شهد السجن نفسه هروبا جماعيا لنحو 900 سجين في حزيران- يونيو 2008.

واضاف انه quot;على الرغم من انفاق الدول مئات المليارات من الدولارات كل عام في افغانستان فانه لا يزال الفشل مستمرا في تدريب وتجهيز السلطات الافغانية لجمع وتخزين وتبادل المعلومات مع سلطات انفاذ القوانين الاساسية مثل بصمات الاصابع والصور الفوتوغرافية والحمض النووي وهو أمر غير مقبول ويعد فجوة في الامن العالميquot;.

وقالquot;انه لامر مروع فبعد ثلاث سنوات من اكبر هروب من السجن في تاريخ أفغانستان من قبل ارهابيين ومدانين لا توجد بيانات يتم تقاسمها مع سلطات انفاذ القانون اقليميا وعالميا في حالة الهروبquot;.

وذكر نوبل ان مكتب المنظمة الوطني في كابول كان قد نبه الى ذلك كما انه حذر من ذلك في اجتماع وزراء العدل والداخلية لدول المجموعة الصناعية الكبري الثمان (جي 8) عام 2007 فيما اعتمدت الجمعية العامة للانتربول قرارا عام 2006 يشدد على ضرورة قيام الدول الاعضاء في المنظمة بتعميم المعلومات في حالة هروب ارهابيين او مجرمين خطرين من السجن.